U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابه سورة مريم



ضبط متشابه سورة مريم


بداية السورة والربع الأول :

فحملته فانتبذت به مكان قصيا 22

يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (7)
دوران كلمة غلام فى سورة مريم تضبط متشابه سورة العمران حيث ذكر ولد وغلام أو التركيز على موضع الإختلاف ( ذكر كلمة ولد مع مريم فى سورة ال عمران )
ثلاث ليال فى سورة مريم ، وثلاثة أيام فى سورة ال عمران : يوم مذكر وكذا أسم السورة ، وليلة مؤنثة وكذا أسم السورة


وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15)

وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)

العصيان لكلا الوالدين والشقاء أبلغ فى المعنى إذا كان للوالدة فقط
السلّام على خاصة بعيسى بن مريم ، سلام على خاصة بيحى : تعريف السلام وتشديد حروفه مع نبى الله عيسى كونه المتكلم فهو يتكلم عن السلام بمعناه المعروف أما مع يحى تنكير السلام لأن الله هو المتكلم والسلام من الله ليس مجرد سلام واحد بل التنكير للتعظيم لأن الكلام للعلى العظيم .

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16)

فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22)
القاعدة المستخدمة قاعدة الترتيب الهجائى
وذكرت قصيا لما حملت به لخوفها من اللوم وقصيا بمعنى بعيدا فقد إلتمست مكاناً بعيداً عن أعين الناس .

وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (36) فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (37) مريم
إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65) الزخرف
أمّا فى سورة ال عمران ( إن الله ربى وربكم ) قاعدة قلة الألفاظ فى سورة ال عمران وقد ذُكرت فى سورة ال عمران
والإختلاف بين سورتى مريم والزخرف يُضبط من خلال كلمتى ( وهو ) حيث الواو ذُكرت إبتداءاً فى سورة مريم ثم ذُكرت الهاء فى سورة الزخرف ، أو تُضبط الأيات بالتكرار والتركيز .
فى الأية الثانية فى سورة الزخرف الكفر يتقدم من حيث المعنى على الظلم ويناسبه الويل من المشهد العظيم والظلم يناسبه العذاب الأليم وذلك التأصيل لضبط الحفظ والله تعالى أعلى و أعلم

فى دعوة إبراهيم لأبيه لاحظ تتابع الأيات حتى لا تأتى أية مكان أية فهو يقول يأبت إنى قد جاءنى من العلم مالم يأتك ثم الأية التالية توضح ما هذا العلم وما الغرض منه ( يا أبت لا تعبد الشيطان ) ثم بعد ذلك إبراهيم خوفه على أبيه أن يمسه عذاب من من؟  من الرحمن . 
وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيًّا (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)

دوران كلمة تدعون ، وأدعوا يضبط كلمة وما تعبدون فى الأية التالية ( دوران الكلمة )


الربع الثانى :

فخلف من بعدهم 59



إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلاَّ سَلامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا (63)
لاحظ تتابع الأيات وأفهم الرابط حتى يسهل حفظ الأيات
الأولى ذكر من يدخل الجنة
الثانية ذكر اسم الجنة
الثالثة ذكر حالهم فى الجنة
الرابعة اشارة اخرى إلى من يدخل هذه الجنة
ثم الأيتين التاليتين ( وما نتنزل إلا بأمر ربك ) ( رب السموات والأرض )

فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70) وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (71) ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72)
لاحظ تتابع الأيات ايضا هنا
الأولى ذكر حشر الشياطين والكفار حول جهنم جثيا
الثانية استخراج رؤؤس الكفر منهم
الثالثة ذكر علم الله بمن أولى بها صليا
الرابعة ذكر أن الكل سيمر عليها
الخامسة ذكر أن الله سينجى المتقين


قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا (75)

حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا (24) الجن
لا حظ الترتيب الهجائى بدون إعتبار الهمزة ( الشين ، الضاد ، القاف ) شر ، أضعف ،  أقل . وبعد كلمة أضعف لاحظ أيضاً الترتيب الهجائى الجيم فى جنداً تسبق النون فى ناصراً .      

لمعرفة قواعد الضبط يرجى مراجعة كتاب الضبط بالتقعيد 

Comments
NameEmailMessage