U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

متشابهات سورة الأنعام



         
ضبط متشابهات سورة الأنعام


بدايات الأرباع

بداية السورة
الربع الأول
وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13)
الربع الثانى
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36)
الربع الثالث
وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ....(59)
الربع الرابع
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (74)
الربع الخامس
إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)
الربع السادس
وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى....(111)
الربع السابع
لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (127)
الربع الثامن
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ....(151)

ضبط بدايات الأرباع

سكن الموتى الغيب
قال إبراهيم إن الله فالق الحب
نزل الملائكة فى دار السلام والجنات المعروشات
الربع الأخير : قل تعالوا


بداية السورة


الأنعام : 4 ، 5 ، 6
الشعراء : 5 ، 6 ، 7
حرف الراء (ذكر- الرحمن - الشعراء)
طول الكلمة فى السورة الأطول (فسوف يأتيهم)
تقدم الزيادة على النقصان (فسوف يأتيهم  - ألم يروا)(فسيأتيهم - أولم يروا)
دوران قرن يضبط وأنشأنا من بعدهم قرنا (وليست قرونا)


من قبلهم من قرن
الأنعام 6 ، ص 3 ، السجدة 26 وما عدا هذه المواضع : قبلهم من قرن
الزيادة فى سورة الأنعام (ومعها ص والسجدة)
الضبط بمعرفة مواضع الإختلاف والتركيز عليها حال قراءة السورة


لولا أنزل (إليه/عليه)
الأنعام 8 ، هود 12 ، الفرقان 7
إليه فى سورة الفرقان وعليه فى سورتى الأنعام وهود ( التركيز على موضع الإختلاف)
جميعها أنزل (دوران الكلمة)

أنزل ملك / نُزل أية
8 ، 37
الألف قبل النون

وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ/ فَأَمْلَيْتُ
الأنعام 10 ، الأنبياء 41 ، الرعد 32
التركيز على موضع الخلاف فى سورة الرعد


قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11)
الأنعام
وما عدا سورة الأنعام (فانظروا)(الوحيدة فى الأنعام ثم أنظروا وباقى المواضع فانظروا)
التركيز على موضع الإختلاف



الربع الأول

وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13)


قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ...14
كلمة فاطر جاءت ثلاث مرات بالفتح ومرتان بالكسر ومرة بالضم
بالكسر فى سور الأنعام 14، إبراهيم 10 ، فاطر1
بالفتح فى سور يوسف 101 ، الزمر 46 ،
بالضم فى سورة الشورى 11
وتُضبط بالأعراب وهنا تُعرب فى موضع الأنعام
بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة من لفظ الجلالة


قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
الأنعام
 (عذاب يوم عظيم ) فى سورة الأنعام وسور أخرى ولكن ما جاء فى سورة هود وأنفردت به : عذاب ( كبير ، أليم ، محيط)


وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) الأنعام، ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (30) الجاثية
لم تأت الفوز المبين إلا فى هاتين السورتين
الهاء فى هو مثل أسم السورة


وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ : الأنعام 17، وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ : يونس 107
تضبط بالجملة الإنشائية (أراد يونس الخير)


قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا العنكبوت 52
وما عداها شهيدا بينى وبينكم ومنها موضع الأنعام 19
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة العنكبوت (تقدم بينى وبينكم ) الباء مثل أسم السورة


ومن أظلم /فمن أظلم ، الظالمون /المجرمون
الأنعام 21 ، يونس 17
الواو قبل الفاء ، الضبط بالجملة الإنشائية (الظلم جرم)
وفى سورة الأنعام دوران (ومن أظلم) الضبط بدوران الكلمة (لم تأتى فمن أظلم)
ومن أظلم ممن أفترى على الله كذبا أوكذب بأياته / أو قال أوحى إلى ولم يوح إليه شئ : 21  ، 93 : التكذيب فى الأية الأولى ثم الإدعاء فى الأية الثانية .

نحشرهم جميعاً الأنعام 22 ، يونس 28
يحشرهم جميعاً الأنعام 128 ، سبأ 40
نحشرهم (مع أهل الشرك)
فى موضع الأنعام 22 : أين شركاؤكم ، وليست شركاءى : الميم مثل أسم السورة


ومنهم من يستمع إليك الأنعام 25 ، محمد  16 ، يستمعون إليك يونس 42
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة يونس (الواو والنون فى يستمعون مثل أسم السورة)


جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آَذَانِهِمْ وَقْرًا
الأنعام 25 ، الكهف 57 ، الإسراء 46
الضبط بالسياق


إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا
نلاحظ الزيادة مع الزيادة فى ترتيب السور
إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا..الأنعام 29
إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا..المؤمنون 37
مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ..الجاثية 24



وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ..الأنعام 32
التركيز على موضع الإختلاف (اللهو قبل اللعب فى الأعراف 51 والعنكبوت 64) وما عداها فى موضع الأنعام ومواضع أخرى اللعب قبل اللهو وهذه المواضع : الأنعام 70 ، محمد 36 ، الحديد 20


الربع الثانى

إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36)


ضبط تتابع الأيتين 36 ، 37  بالجملة الإنشائية ( الموتى يطلبون أية)

لولا نُزّل
الأنعام 37 ، الفرقان 32 ، الزخرف 31
التركيز على مواضع نُزل (لقلتها) (الأنعام والفرقان والزخرف)
والضبط بالجملة الإنشائية (نعم زخرف الفرقان)


وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ الأنعام 38 هود 6
الضبط بالسياق


قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ
الأنعام 40 ، 47
الضبط بالجملة الإنشائية : أو أولاً


وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا
الأنعام 39 ، 49
الأية الأطول أولاً


لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ الأنعام 42 ، النحل 63
تتمة الأيات بالسياق


فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52)
لضبط نهاية الأية دوران حرفى الصاد والظاء فى نفس الصفحة 46 : يصدفون ، 46 الظالمون


نصرف الأيات ثم هم يصدفون 46،لعلهم يفقهون 65
دوران كلمات بها حرف قاف فى الموضع الثانى تناسب نهاية الأية : القادر ، فوقكم ، يذيق


لعلهم يتضرعون الأنعام 42 ، لعلهم يضرعون الأعراف 94
الأمم بزيادة التاء والقرية بدون التاء : الجمع بالزيادة والمفرد بالنقصان


نصرف الأيات ، نفصل الأيات
نصرف الأيات جاءت فى الأيات : 46 ، 65 ، 105 والأية 55 نفصل
وفى سورة الأعراف نفصل جاءت فى الأيات 32 ، 174 والأية 58 نصرف
الضبط بالسياق


وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ : الأنعام 48 ، الكهف 56
تتمة الأيات الضبط بالسياق ، والجملة الإنشائية (فمن يجادل)


وأنذر به الذين يخافون : الأنعام 50 ، وذر الذين اتخذوا : الأنعام 70
إنتهاء الأيات قبلها بالواو والنون وبدايات الأيات بالواو ووجود ولى وشفيع فى الأيتين قد يُحدث لبس لدى القارئ والضابط الترتيب الهجائى حيث الألف فى أنذر قبل الذال فى ذر وبقية الأيات بالسياق
ربط تتابع الأيات 50 ، 51 : اتبع ما يوحى إليك وأنذر به من يخاف
ولضبط نهاية الأية 51 حيث تشابه (لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ... 51) (لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ...)70) قد يُحدث لبس فى نهايات الأيات والضابط بالجملة الإنشائية للأية 51 (أنذر لعلهم يتقون) ولاحظ (لهم) فى الأية 51 حيث الحديث عن (الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ) فجاء ضمير الغائب الجمع إشارة إليهم ، أما الأية 70 فالحديث عن النفس (وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ) فجاء ضمير الغائب المفرد المؤنث إشارة لها .
ربط تتابع الأيات 69 ، 70 ليس على المتقين حساب المعرضين ولكن يذروهم بعد أن يذكروهم
ولربط الأيات بالنسبة لأرباعها
أنذر من يسمع وذر من لا يعلم


وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ : الأنعام 50، وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ هود 31
زيادة الكلمة فى السورة الأطول


يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ : الأنعام 52، الكهف 28
الضبط بالسياق


تدعون من دون الله الأنعام 56 ، غافر 66 ، تعبدون من دون الله يونس 104
الضبط بالسياق
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة يونس (تعبدون)

 

تتابع الأيات 56 ، 57 : دوران قل إنى

الربع الثالث

وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ....(59)


الأيتين 60 ، 61
دوران وهو ( وهو الذى يتوفاكم ، وهو القاهر فوق عباده) يتوفاكم القاهر


ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ : الأنعام 62 ، وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ : يونس 30
دوران ثم فى سورة الأنعام ، 60 ثم ينبئكم ، والأية 108 فينبئهم
الضبط بالسياق


لَئِنْ أَنْجَانَا : الأنعام 63 ، لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا : يونس 22
أنجانا بها مد بألف مثل أسم السورة


النفع والضر

المواضع التى جاء فيها النفع قبل الضر (وهى بها حرف عين مثل كلمة النفع) وهذه المواضع :
الأنعام 71 ، الأعراف 188 ، الرعد 16
وسورة الأنبياء 66 (الأنبياء جاءوا بالنفع) الضبط بالجملة الإنشائية
سبأ 42 (من كان يعبد الجن كان يعتقد أنه يجلب له النفع فى الدنيا ) الضبط من خلال المعنى
المواضع التى جاء فيها الضر قبل النفع
الحروف التى بها تاء مربوطة وهاء (العين للنفع والتاء المربوطة للضر ) الضبط بالمقابلة وهذه المواضع :
البقرة 102 ، المائدة 76 ، طه 89
الحج 12 ، الفتح 11
مواضع مشتركة
مواضع يونس كلها الضر قبل التفع ماعدا الأية 106 النفع قبل الضر
سورة الفرقان الأية 3 الضر قبل النفع ، والأية 55 النفع قبل الضر

كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ....(71) قد تختلط على القارئ (حيران فى الأرض) والضابط بالجملة الإنشائية (الشياطين فى الأرض)

الربع الرابع

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آَزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آَلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (74)


تتذكرون
الأنعام 80 ، السجدة 4 ، غافر 58
وما عدا هذه المواضع الثلاث (تذكرون )
التركيز على موضع الإختلاف


مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا...الأنعام 81
الوحيدة التى جاء بها عليكم بعد به وباقى المواضع لم ترد فيها كلمة عليكم وهى :
ال عمران 151 ، الأعراف 33 ، الحج 71 
التركيز على موضع الإختلاف


الأيات 87 ، 88 ، 89
تتابع أولئك بعد ذلك
الأيتيين 88 ، 98
أولئك الذين أتيناهم / الذين هدى الله : الألف قبل الهاء


يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ : 88 الأنعام ، يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ : الزمر 23
زيادة من عباده فى السورة الأطول


ترتيب الأنبياء : الأيات 84 ، 85 ، 86
(داود وسليمان)(أيوب و يوسف : كلاهما مُبتلى) (موسى و هارون)
زكريا ويحى )(عيسى و إلياس من أسماء أهل الكتاب)(إسماعيل و اليسع : إشتراك فى حروف) (يونس و لوطاً : نفس الترتيب فى مواضع أخرى)


إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) الأنعام
وما سوى هذا الموضع ذكر للعالمين وهى :
يوسف 104 ، ص 87 ، القلم 52 ، التكوير 27
التركيز على موضع الإختلاف


وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
الأنعام 91 ، الحج 74 ، الزمر 67
الضبط بالسياق


وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ : 93 الأنعام / مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ : 31 سبأ
الضبط بالسياق


وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ...92
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ....155
الصدق أولاً


عذاب الهون
الأنعام 93 ، الأحقاف 20 ، فصلت 17
والتشابه بين موضعى الأنعام والأحقاف
الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)
فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ (20)
ضبط ما بعد عذاب الهون : القول على الله غير الحق جاء قبل الإستكبار فى الأرض بغير الحق.


الربع الخامس

إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95)


وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ
الأنعام 95
الوحيدة فى القرأن (ومخرج) وباقى المواضع (يخرج) يونس 31 ، الروم 19


نهايات الأيات 97 ، 98
للنوم العلم وللنفس الفقه




إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)
فأخرجنا به ، فأخرجنا منه : الباء قبل الميم
الميم (ذالكم) مثل اسم السورة وليست ذالك


ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ...الأنعام 102
غافؤ 62 ، الزمر 6
تقدم وحدانيته (لا إله إلا هو) على خلقه(خالق كل شئ) أى فى سورة الأنعام
الضبط بالجملة الإنشائية (الخالق غافر) لمجئ كلمة خالق قبل (لا إله إلا هو) فى موضع سورة غافر
الضبط بالجملة الإنشائية (أتخلقون إفكاً ) أى أن الموضع الذى ورد فيه لفظ خالق (فى موضع غافر) كانت نهاية الأية به (فأنى تؤفكون)  وبضبط موضع يتضح أخر


اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ : الأنعام 106، وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ : يونس 109 ، وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ : الأحزاب 2
الضبط بالسياق


وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ : الأنعام 106 ، الحجر ، وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ : الأعراف 199
الأعراف
الضبط بالجملة الإنشائية (الجاهل لا يعرف)


نهاية الأية 108
لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108)
وجود لفظة العمل يضبط نهاية الأية


وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ
الأنعام 109 ، النحل 38 ، النور 53 ، فاطر 42
الضبط بالسياق


الربع السادس

وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى....(111)


رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ
الأنعام 130 ، الأعراف 35
الزمر : يتلون عليكم 71
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الزمر ، تشابه سورتين متتاليتين فى نفس الموضع


مهلك القرى : الأنعام  ،131  القصص 59، ليهلك القرى  هود 117
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة هود


وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا : الأنعام 112 ، 123
النبى قبل أصحاب القرى

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)
الأنعام
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا...(37)
الأعراف
وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)
هود
الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها (التاء المفتوحة فى سورتين متتالين)


وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا : الأنعام 132 ، الأحقاف 19
الضبط بالسياق


إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ / إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ
وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)
الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها


تتابع الأيات 115 ، 116
دوران لفظة الضلالة ( يضلوك ، هو أعلم من يضل)
تتابع الأيات 117 ، 118
كلوا مما ذكر أسم عليه ، ما لكم ألا تأكلوا ( أمر وحث على الفعل)
الأيتين 117 ، 119
أعلم بالمهتدين ، أعلم بالمعتدين : المهتدى قبل المعتدى
الأيتين 119 ، 121
ألا ،لا : الهمزة أولا


كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122)
الأنعام
كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)
الأنعام
كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12)
يونس
السين فى المسرفين مثل أسم السورة
وأما موضعى الأنعام فالضابط معرفة المثال فى الأية 125 حيث أن من يضله الله يجعل صدره ضيقا حرجا كذلك يكون الرجس على الكافرين كضيق الصدر عند من لم يكتب له الله الهداية .

وما يشعرون
وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (26) وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ..
وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ..
الهلاك فى النار ، وضبط تتابع الأيات بالسياق

الربع السابع

لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (127)


إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) /إن ربك حكيم عليم 128 / أنه عليم حكيم 139
ما بعد الأيات يُضبط بالسياق وإرتباط المعنى


وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ : الأنعام 133 ، وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ : الكهف 58
كلمة الغفور جاءت فى سورة الكهف التى يغفر لقارئها يوم الجمعة

فسوف تعلمون/سوف تعملون
يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ : الأنعام 135 ، هود 93 ، الزمر 40
الضبط بالسياق
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة هود (سوف)
الضبط بالجملة الإنشائية (الأنعام فى الدار) عاقبة الدار وردت فى الأنعام (فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار)
ضبط تتابع الأيتين 135 ، 136 بالجملة الإنشائية (دار الحرث والأنعام)

وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ 138/وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا 139
دوران وقالوا فى بداية أيتين متتاليتين

سيجزيهم بما كانوا يفترون 138 / سيجزيهم وصفهم 139
دوران لفظة الإفتراء فى الأية يضبط نهايتها

إفتراء عليه / إفتراء على الله
138 ، 140
الضبط بالجملة الإنشائية (تحريم رزق الله إفتراء على الله)
وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ

الربع الثامن

 وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ... 141


وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا : الأنعام 146 ، النحل 118
ما قصصنا عليك من قبل (النحل) أى الذى ورد فى سورة الأنعام (كل ذى ظفر)


سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا : الأنعام 148 ، وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا النحل 135
الضبط بالسياق
الكلمة الأطول فى السورة الأطول (سيقول) الألف قبل العين (أشركنا، عبدنا) تناسب السين مع الشين (سيقول ، أشركنا)


الربع التاسع  

قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ....(151)


الأيتين 151 ، 152
تقتلوا ، تقربوا ، تقتلوا ، تقربوا
قتل الولد قبل قتل النفس
القرب من الفواحش أشمل من القرب من مال اليتيم
الأية 152
العدل بين وفاءين


من إملاق : 151 الأنعام ، خشية إملاق : 31 الأسراء
الضبط من خلال المعنى
الموضع الأول (من إملاق) أى الأباء فقراء بالفعل ، لذلك جاء البيان (نرزقكم)
الموضع الثانى (خشية إملاق) أى الأباء ليسوا فقراء وإنما يخشوا الفقر من النفقة على الأبناء لذا جاء البيان (نرزقهم) أى أنتم لستم رازقيهم حتى تخشوا الفقر من النفقة عليهم.
تقدم الفقر على الخوف من الفقر
الضبط بالكلمة المنحوتة : منكم ( من إملاق ، نرزقكم)


لعلكم تعقلون/ تذكرون/تتقون
151 ، 152 ، 153
تناسب نهايات الأيات مع ما تحتويه :
الموضع الأول الأفعال المنهى عنه فى الأية كلها تنفى العقل أو لا يكفى أن يكون الرجل غير عاقل إذ يشرك بالله أو يقتل ولده
الموضع الثانى التذكير ببعض الأداب التى قد تغيب عن الكثير الكثير من الناس لإعتقادهم أنها يسيرة كالوفاء بالكيل وغيرها
الموضع الثالث تحقيق تقوى الله بالإستقامة على طريقه لأن النار على جانبى الطريق فأفهمه

هدى ورحمة ، يؤمنون
وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)
الأنعام
وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ..
الأعراف
ضب ما بعد الأيات بالسياق


الأية 158
الملائكة ، ربك ، بعض أيات ربك
كثرة الكلمات لطول السورة


إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا : 159 الأنعام
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا : 32 الروم
الضبط بالسياق
الألف قبل الميم (إن ، من)


من جاء بالحسنة : 160 الأنعام ، النمل 90 ، القصص 84
عشر الأمثال فى السورة الأطول ، وأنظر سورة القصص



قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا : الأنعام 164 ، قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهًا : الأعراف 140
الضبط بالسياق


خلائف الأرض : الأنعام 165 ، خلائف فى الأرض : يونس 14 ، فاطر 39
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأنعام


إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (165)
الأنعام
إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)
الأعراف
الضبط بالسياق

كلمات خاصة

فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ...(35) بفتح الياء وضم الهاء
قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ....(47) بفتح التاء
وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ....(49) بضم السين
لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) وليست أنجيتنا
اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) وليست يوحى
أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا...(65) بفتح الياء
سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (138)
سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139)
بكسر الياء
مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ...(141) بضم اللام
مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ...(143) بكسر الهمزة والعين
حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا...(146) شحومهما مفعول وظهورهما فاعل
هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ....(158)
وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ...(165) بفتح الواو
ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ (131) بفتح الكاف
وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (132) بضم التاء
فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ...(157) جاءكم وليس جاءتكم

الوقف اللازم

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20)
إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36)
وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ....(124)

الوقف الممنوع

وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)
قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56)

Comments
NameEmailMessage