U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

متشابهات سورة يونس




ضبط متشابهات سورة يونس


أرباع السورة

بداية السورة و الربع الأول
وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ...(11)
الربع الثانى
لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...(26)
الربع الثالث
وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53)
الربع الرابع
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ...(71)
الربع الخامس
وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ...(91)

بداية السورة و الربع الأول

لساحر/ لسحر مبين
2 ، 76
الألف أولاً : الضبط بالترتيب الهجائى
وفى الأية 73 : فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ ، وليست فأنجيناه ، وهذه الأية توجد مع الأية 76 فى نفس الصفحة والضابط عدم وجود الألف فى كلتا الكلمتين .

وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ...(11)
الحروف المقطعة الر ( يونس ، هود ، يوسف ، إبراهيم ، الحجر ) وهى جزء من الأية الأولى وليست أية منفصلة .

تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ
يونس 1 ، لقمان 2

نلاحظ دوران الفاء فى أيات متعددة من سورة يونس
كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (12)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (20)
فَنُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (23)
كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (33)
وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40)
ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ (46)
قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا...(78)
وجود الفاء يضبط تشابه هذه الكلمات مع مواضع أخرى فى القرءان كما يضبط عدم نسيان الأية 78 والتى لم تذكر فى مواضع أخرى فى القرءان عند ذكر قصة نبى الله موسى

ما من شفيع 3
فيما فيه يختلفون 20 وليست فيما كانوا فيه يختلفون
ليس لها من دون الله ولى ولا شفيع : والزيادة فى السورة الأطول
ونلاحظ أيضاً قلة الألفاظ فى غير موضع من السورة
فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ...(72)
وليست فما سألتكم عليه
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا إِنَّ هَذَا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76)
وليست فلما جاءهم بالحق

فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآَيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
دوران الفاء أو تكرار الفاء فى الأية 16 يضبط (فمن أظلم)
دوران الأيات 17 ، 18 : المجرمون يعبدون من دون الله

تتابع الأيات 20 ، 21 : حرف الظاء والذال (منظرين ، أذقنا)

يدبر الأمر
3، 31
دوران يدبر الأمر يضبط ذكرها فى الأية 3 والتى تتشابه مع سور أخرى

ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3)

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
يونس 4 ، الروم 45 ، سبأ 4
دوران بالقسط فى سورة يونس يضبط تشابه الأية 4 مع المواضع التى تتشابه معها وقد جاءت كلمة القسط فى الأيتين 47 ، 54 (وقضى بينهم بالقسط) أما قضى بينهم بالحق فقد جاءت فى سورة الزمر فى الأيتين 69 ، 75

مس الضر وإذاقة الرحمة
يونس 8 ، 21 ، هود 9 ، الزمر 8 ، 49 ، الروم 33 ، 36 ، الشورى 49
الضبط بالسياق والتكرار والتركيز
كلمة الضر معرفة لم تأت إلا فى موضع سورة يونس
دائماً المس يكون للضر والإذاقة تكون للرحمة
ضبط الناس والإنسان فى كل سورة على حدة

وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ
وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13) يونس
وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9)
الروم
وحتى لا تذكر (فما كانوا ليؤمنوا) تضبط بدوران حرف العطف (وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ  ، وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا)

وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13)
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ يونس 19 ، هود 110 ، فصلت 45
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ : الشورى 14
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الشورى

كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13)
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
وليست الظالمون
فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39)
وليست المجرمين
والضبط بالجملة الإنشائية : لا يُفلح المجرم وعاقبة الظلم سيئة
ودوران المجرمين

فى ما فيه يختلفون / فيما هم فيه يختلفون
يونس 19 ، الزمر 3
ويونس 93 (فيما كانوا فيه يختلفون)
الأية التى جاء معها يوم القيامة جاءت فيها (كانوا) للتعبير عن إنقضاء الدنيا)
ونلاحظ دوران قلة الألفاظ فى الأيتين 18 ، 19
مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ : ولم تذكر ومالاينفعهم
فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ : وليست فيما كانوا

فاختلط به نبات الأرض
يونس 24 ، الكهف 45

الربع الثانى

لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...(26)

زيادة حرف الباء فى المواضع التالية : الأيات
27 بمثلها وليست مثلها
52 بما كنتم تكسبون وليست ما
74 بما كذبوا به من قبل وليست بما كذبوا من قبل

ويوم نحشرهم / ويوم يحشرهم
28 ، 45
الصورة الذهنية والترتيب الهجائى حيث النون فبل الياء
فى الموضع الأول لضبط سياق الأية نجد صيغة الجمع فى الكلمات الأتية (نحشرهم، جميعا، نقول)

يرزقكم من السماء / السموات
يونس 31 ، النمل 64 ، فاطر 3 ، سبأ 24
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة سبأ (السموات)
كفى بالله
يونس 29  ، الرعد 43 ، ، الإسراء 96 ، العنكبوت 52

وردوا إلى الله مولاهم الحق
30 يونس ، 62 الأنعام
الضبط بالسياق

فأنى تصرفون / فأنى توفكون
يونس 32 تصرفون (الضلال تصرفون )
يونس 34 تؤفكون (تؤفكون شركائكم)
كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا/كفروا
يونس 33 ، غافر 6
السين مثل أسم السورة والفاء مثل أسم السورة

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا...(36)
وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآَنُ أَنْ يُفْتَرَى...(37)
دوران (وما) يضبط تتابع الأيات

وتفصيل الكتاب/ كل شئ
يونس 37 ، يوسف 111
الضبط بالسياق

أم يقولون إفتراه قل فأتوا بسورة / بعشر سور
يونس 38 ، هود 13
السين فى سورة مثل أسم السورة وما بعد الأيات يضبط بالترتيب الهجائى (بل كذبوا ، فإلم يستجيبوا) الباء قبل الفاء
ومواضع أخرى (أم يقولون إفتراه) هود 35 ، السجدة 3 ، الأحقاف 8

وَإِمَّا / فإما نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ
يونس 45 ، الرعد 39 ، غافر 47
الفاء فى فإما مثل أسم السورة غافر
والواو فى موضع يونس مثل أسم السورة

ولكل أمة رسول / أجل
47 ، 49
رسول – قسط
و/قضى بينهم بالحق / بالقسط
يونس 47 ، 54 بالقسط وما عدا ذلك بالحق والضابط دوران بالقسط فى السورة
ويقولون متى هذا الوعد / الفتح إن كنتم صادقين
يونس 48 ، الأنبياء 38 ، النمل 71 ، سبأ 29 ، يس 48 ، الملك 25 ، السجدة 28
ضبط ما بعد الأيات بالسياق

هل تجزون إلا ما كنتم تعملون / بما كنتم تكسبون
يونس 52 ، النمل 90 ، الصافات 39 ، الجاثية 28 ، سبأ 33
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة يونس

ذوقوا عذاب الخلد / النار
يونس 52 ، السجدة 20 ، سبأ 42
التركيز على
 موضع الإختلاف فى سورة يونس (عذاب الخلد)

ضبط تتابع الأيات 49 ، 50
بالجملة الإنشائية : يستأخرون العذاب وهو أتيهم
والأيتين 50 ، 53 حرف السين فى كلمة يكسبون ، يستنبئونك) يضبط كلمة يكسبون حتى لا تذكر يعملون

الربع الثالث

وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53)


ما فى السموات والأرض / من فى السموات والأرض
55 ، 66 ، 68
الأية 55 قلة الألفاظ لقصر الأية (ألا إن لله ما فى السموات والأرض) لم تذكر ما فى الأرض
دوران الأ فى الأية يضبط الأية (ألا إن وعد الله حق) البدء بالتشابة (ألا ، ألا)
والأيتين التاليتين مختلفتين (من فى السموات ومن فى الأرض)(ما فى السموات وما فى الأرض) البدء بالعاقل (من)

جاءتكم موعظة / جاءكم الحق
يونس 57 ، يونس 108

ولكن أكثرهم / أكثر الناس لا يشكرون
ولكن أكثرهم لا يشكرون فى سورتى يونس 60 والنمل 73
وباقى المواضع أكثر الناس لا يشكرون :
البقرة 243 يوسف 38 غافر 61
وفى موضع يونس ذكر الناس مرة يضبط عدم ذكرها ثانياً
إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ (60)

مثقال ذرة
يونس 61 ، سبأ 3

الذين أمنوا وكانوا يتقون 63 يونس
الذين أمنوا بأياتنا وكانوا مسلمين الزخرف 69
الضبط بالسياق

ولا / فلا يحزنك قولهم
يونس 65 ،  يس 76

إن فى ذلك لأية / لأيات لقوم يسمعون
يونس 67 ، الروم 23 ، النحل 65
أية النحل

سكن الليل والنهار
يونس 67 ، النحل 86 ، غافر 61 ، القصص 73

إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ
69 يونس ،  النحل 116
ضبط ما بعد الأية بالجملة الإنشائية ( متاع الدنيا قليل )

الربع الرابع

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ...(71)


وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ
فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72) فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ...(73) يونس
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104) وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا...(105) يونس
إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91) وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآَنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ (92) النمل
قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (11) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12) الزمر
الضبط بالسياق

فَلَمَّا /ولما جَاءَهُمُ الْحَقُّ / بالحق  مِنْ عِنْدِنَا
يونس 76 ، القصص 48 ، الزخرف 30  ، غافر 25
غافر ولما
قالو أجئتنا
يونس 78 ،  الأحقاف 22 ، طه 57

الربع الخامس

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ...(91)

إن ربك يقضى / ليحكم
يونس 93 ، النمل 77 ، الجاثية 17 ، النحل 124

قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104)
دورا أعبد يذكر تعبدون وليست تدعون

فمن أهتدى فإنما يهتدى لنفسه / فلنفسه
 يونس 108 ، الإسراء 15 ،  النمل 92 ،  الزمر 41
فلنفسه فى سورة الزمر

كلمات خاصة

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22) فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا...(23)
 وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا...(12)
وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27)
وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (30)
ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ (71)

الوقف اللازم والممنوع

وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (13)
وقف ممنوع عند كلمة ظلموا
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ ...(15)
وقف ممنوع عند كلمة بينات
وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ....(22)
وقف ممنوع عند كلمة بهم
وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65)
وقف لازم عند كلمة قولهم








Comments
NameEmailMessage