U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة هود




ضبط متشابهات سورة هود


بدايات أرباع السورة

الربع الأول وبداية السورة
الربع الثانى
مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24)
الربع الثالث
وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ....(41)
الربع الرابع
وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ...(61)
الربع الخامس
وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ...(84)
الربع السادس
وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)


الربع الأول وبداية السورة

إننى / إنى لكم منه نذيرٌ
هود 2 ، الذاريات 50 ، 51
الزيادة فى السورة الأطول

ولئن أذقنا
دوران ولئن أذقنا الأيات 8 ، 9 ، 10
الأية 9 (منا رحمة) الأية 10 (نعماء بعد ضراء)
تقدم الضمير الذى يعود على لفظ الجلالة (منا) لضبط ترتيب الأيات

ليقولن ذهب السيئات عنى / هذا لى
هود 10 ، فصلت 50
الضبط بالسياق والتكرار

ضبط تتابع الأيات 12 ، 13
بالجملة الإنشائية
إترك الإفتراء

فإلم / فإن لم يستجيبوا لكم / لك
هود 14 ، القصص 50
الجمع فى سورة هود أى جمع الكلمتين (فإلم) وجمع الضمير (لكم)
وتتابع الأيات بالسياق

فلا تك / تكن فى مرية
هود 17  ، 109 ، السجدة 23 ( دوران فلا تك فى سورة هود )

ومن أظلم / فمن أظلم ممن أفترى على الله كذبا / الكذب
ومن أظلم الأنعام 21 ، 93 ، هود 18 ، العنكبوت 68 ، الصافات 7 (الكذب)
فمن أظلم الأنعام 144 ، الأعراف 27 ، يونس 17 ، الكهف 15
وموضع هود الواو مثل أسم السورة (ومن ، هود)
أو الجملة الإنشائية لأيات فمن (فلماعرف يونس الكهف وضع الأنعام) وضع تشير إلى موضعى الأنعام

أكثر الناس وأكثرهم
ولكن أكثر الناس
ولكن أكثر الناس لا يؤمنون : هود 17 ، الرعد 1 ، غافر 59
ولكن أكثر الناس لا يشكرون : البقرة 243 ، يوسف 38 ، غافر 61
ولكن أكثر الناس لا يعلمون : الأعراف 187 ، يوسف 21 ، 40 ، 68 ، النحل 38  ، الروم 6 ، 30 ، سبأ 28 ، 36 ، غافر 57 ، الجاثية 26
ولكن أكثرهم
ولكن أكثرهم لا يشكرون : يونس 60 ، النمل 73
ولكن أكثرهم لا يعلمون
الأنعام 37 ، الأعراف 131 ، الأنفال 34 ، يونس 55 ، القصص 13 ، 57 ، الزمر 49 ، الدخان 39 ، الطور 47
الضبط بالسياق

أولئك / لا جرم
أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21) لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22)
هود
أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (108) لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (109)
فى الأخرة هم الأخسرون / الخاسرون
هود 22 ، النمل 5 ، النحل 109
الخاسرون فى النحل فقط ( التركيز على موضع الإختلاف )


الربع الثانى

مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24)


وأتانى رحمة/ منه رحمه
لا أسئلكم عليه مالا / أجرا
وردت رحمة أولا ، ومالا فى قصة نوح : الأيتين 29 ، 30 : والضابط بالجملة الإنشائية : المال رحمة
وياقوم : دوران وياقوم 29 ، 30
وكذلك دوران فقال فى قصة سيدنا نوح 27 ، 45

فلا تبتئس بما كانوا يفعلون / يعملون
هود 36 ، يوسف 69
تكرار يعملون فى سورة يوسف

وفار التنور
هود 40 ، المؤمنون 27
الضبط بالسياق والتكرار (حتى إذا جاء أمرنا)(فلما جاء أمرنا) الحاء قبل الفاء
ويمكن ضبط هذا الموضع بقولنا عدم ذكر الفاء فى قوله (ومن أظلم ممن إقترى على كذبا...18) فلم تأت هنا فلما جاء أمرنا وفار التنور) وأيضاً فى قوله (سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه..93)

ضبط نهاية الأيات 39 ، 40
حرف القاف (مقيم ، قليل)


الربع الثالث

وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ....(41)


إنى ربى لغفور رحيم / غفور رحيم
هود 41 ، يوسف 53


ضبط نهايات 50 ، 51
حيث تتشابه مع مواضع الأعراف
الضبط بالجملة الإنشائية : المفترى لا يعقل

التأكيد باللام فى سورد هود لطمأنة من يركب سفينة نوح بالنجاة

ضبط تتابع الأيات 56 ، 57
التاء فى بداية كل أية (توكلت ، تولوا) وبدايات الأيات 57 ، 58 بالجملة الإنشاتة (هود نبى عاد) (نجينا هود ، وتلك عاد)

ولما / فلما
ولما جاء أمرنا / فلما جاء أمرنا
هود 58 ، 65 ، 82 : التركيز على موضع الإختلاف الأية 58 ولما ، والواو مثل أسم النبى هود ، أما (فلما) جاءت مع صالح ولوط .
فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم  70 : الفاء تدل على سرعة ملاحظة للضيف ومراقبته له دلالة على كرمه .
فلما ذهب عن إبراهيم الروع 74 : سرعة إنقضاء الروع عن إبراهيم .
ولما جاءت رسلنا لوط 77 : طول مكثهم عند إبراهيم .


الربع الرابع

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ...(61)


وأتبعوا فى هذه (الدنيا) لعنة ويوم القيامة
هود 60 ، هود 99 ، القصص 42
كلمة الدنيا لم تأت إلا فى الأية 99 من سورة هود

وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69)
هود
إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52)
الحجر
إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25)
الذاريات
الضبط بالسياق ، وكلمة وجلون بها جيم مثل أسم السورة

وإنا / وإننا لفى شك مما تدعونا / تدعوننا إليه مريب
هود 62 ، إبراهيم 11
الحديث الموجه فى سورة هود إلى فرد واحد وهو نبى الله صالح لذا جاءت لفظة تدعونا ، وتأتى معها إننا والعكس فى سورة إبراهيم .( زيادة الموضغ المتقدم)

فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81)
هود
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65)
الحجر
زيادة وأتبع أدبارهم فى سورة الحجر ، والراء مشتركة بين أدبارهم وأسم السورة ، ثم زيادة باقى الكلمات فى سورة هود لطول السورة
ثم الأمر الأمر ثم النهى (أسر بأهلك ، لا يلتفت منكم أحد)
أخذ / أخذت
67 ، 94 (أخذ صالح الناقة)


الربع الخامس

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ...(84)

ضبط الأيتين 84 ، 85
عدم نقص المكيال والميزان أى وفاءهما بالقسط


الربع السادس

وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)

تتابع الأيتين 109 ، 110 (منقوص ، موسى )حرفى الصاد والسين ، والأيتين 110 ، 111 ، إنتهاء الأية بإنهم وإبتداء التى تليها بإن . 112 ، 113 ( ولا تطغوا ، ولا تركنوا)

الوقف اللازم والممنوع

أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ (20)
وقف لازم عند أولياء




Comments
NameEmailMessage