U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

مخارج الحروف العربية وصفاتها والأخطاء الشائعة فى نطقها (من برنامج حكايات الحروف للشيخ أشرف عامر) حروف اللسان (الظاء والذال والثاء)

الداء والدواء
Home



  مخارج الحروف العربية وصفاتها والأخطاء الشائعة فى نطقها (من برنامج حكايات الحروف للشيخ أشرف عامر) حروف اللسان (الظاء والذال والثاء)

حرف الظاء 

مخرج الظاء 

الظاء والذال والثاء من مخرج واحد(وهو تقريبى ) طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا (اللسان لا يخرج خارج الأسنان أبداً فى نطق أى حرف ) طرف اللسان مع أطراف الثنايا وليس بعد أطراف الثنايا . من صفات الظاء الجهر ، والجهر إنقطاع النفس للإعتماد على المخرج ، وإذا خرج طرف اللسان خارج الأسنان فلن يكون هناك إعتماد على المخرج . تخرج الظاء من طعن (وليس طعن شديد) طرف اللسان مع أطراف الثنايا (ليس عند أطراف الثنايا بالضبط ولكنها فوقها قليلا) (الظاء من الحروف المجهورة أى مقطوعة النفس التى لا يخرج معها نفس فإن خرج معها نفس فأعلم أن هذات ليس نطقها الصحيح . لكى لا يخرج نفس مع الظاء لابد من تمكين طرف اللسان مع أطراف الثنايا(فوقها قليلا).(المسافة بين الظاء والذال والثاء دقيقة جداً تقاس بأقل من الملى )

صفات الظاء

الجهر : إنقطاع النفس
الرخاوة : جريان الصوت
الإستعلاء : (الحرف مُفخّم) يستعلى أقصى اللسان
الإطباق : الحرف مُطبق ويلتصق جزء من اللسان بسقف الحنك
الإصمات
تتشابه الظاء مع الضاد فى جميع صفاتها لذلك قد تُبدل الضاد بظاء والعكس وما يميز الضاد عن الظاء هو المخرج وصفة واحدة هى صفة الإستطالة .

الأخطاء الشائعة 

عدم تمكين المخرج
عدم تمكين صفة الرخاوة :لابد من تمكين الصفات والمخرج لتحقيق النطق الصحيح (أظفركم) لا ينقطع الصوت ولا يخرج اللسان للخارج
عند تشديدها قد يخرج معها نفس (الظّالمين) وذلك للجرى بها ، أو قد يأتى القارئ بنبر (قوة دفع والنبر لا يكون إلا فى الهمزة)
عند سكونها ومجاورتها فى النون قد تُدغم بالنون (وذلك للسهولة فى عدم تمكين المخرج والبقاء فى مخرج النون) (وحفظنّاها)
إذ ألتقت بالتاء قد يجرى نفس ليتناسب مع التاء (أوعظت)
التفريق بين الذال والظاء فى كلمات متشابهة لا يفرقها إلا حرف (محظورا)(محذورا) (المُنظرين)(المُنذرين)

حرف الذال 

مخرج الذال 

(والظاء والثاء ) كما ذكرنا من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا (ولا يكون خارج الفم) ؛ اللسان لا يخرج لخارج الفم لأن الذال مجهورة وبخروج اللسان تأتى صفة الهمس التى لا تكون مع الذال .

صفات الذال 

الجهر : إنقطاع النفس
الرخاوة : جريان الصوت
الإستفال : أى الحرف مُرقّق
الإنفتاح : إنفتاح ما بين الفكين وعدم إلتصاق جزء من اللسان بالحنك الأعلى
الإصمات
الإستعلاء والإطباق هما الصفتان اللتان تفصلان الظاء عن الذال 

الأخطاء الشائعة 

ضبط زمن الرخاوة حال سكون الحرف(دع الصوت ينقطع وحده)
تحقيق سكون كامل ميت لا حركة فيه إذ تتحقق الصفات وتظهر بوضوح حال سكون الحرف وذلك لأن الحرف إذا كان متحرك ينتقل من مخرج الحرف إلى مخرج أصل الحركة (ومخرج أصل حركة الضم هو الواو ، والكسرة هو الياء والفتحة هو الألف ) كل حرف متحرك يشترك فى مخرجين : مخرج الحرف نفسه ومخرج أصل الحركة لذا كان تحقيق أصفات أبين وأوضح حال سكون الحرف لعد إشتراك أصول مخارج الحركات معه . الذال المضمومة تشترك فى مخرج الذال والواو ، والذال المفتوحة تشترك فى مخرج الذال والياء ، والذال المفتوحة تشترك فى مخرج الذال والألف (ولا نزداد فى مخرج الحركات حتى لا نأتى بحروف أصول الحركات .
تمكين طرف اللسان مع أطراف الثنايا حتى لا تُبدال الذال بزاى .(ذكيّتم)(زكّيتم)
عدم تفخيم الذال (أأنذرتهم) بالتفخيم والإطباق تتحول إلى ظاء .
الحذر من إدغامها فى التاء لمن يقؤأ برواية حفص (إتخذتم) 

حرف الثاء 

مخرج الثاء 

من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا ، فى الظاء طرف اللسان يكون ملامس لأطراف الثنايا من الداخل ، الذال طرف اللسان عمودى على الثنايا العليا ، الثاء طرف اللسان تحت أطراف الثنايا العليا مع بروز بسيط جداً لطرف اللسان فوق أطراف الثنايا السفلى  لكن اللسان لا يصح أن يكون خارج الفم ، فى حرف الثاء لا يكون هناك تمكين للمخرج مما يسهل خروج النفس وهذا ما يميز الثاء عن الذال والظاء المجهورتان (أى فيهما إنقطاع نفس) الثاء إذن فيها خروج نفس 

صفات الثاء 

الهمس : جريان النفس
الرخاوة : جريان صوت 
الإستفال : ترقيق الحرف
الإنفتاح : عدم إلتصاق جزء من اللسان بالحنك الأعلى وإنفتاح ما بين الفكين
الإصمات
تتشابه الثاء بهذه الصفات مع حرف الهاء ، وكما نقول أى حرفين مختلفين يتشابهان فى المخرج لابد من إختلاف الصفات ، وأى حرفين يتشابهان فى المخرج لابد من إختلاف الصفات .
الفرق بين الذال والثاء صفة واحدة (الهمس والجهر) وكذللك الغين والخاء يشتركان فى جميع الصفات ونفس المخرج عدا هاتين الصفتين ، وكذلك الدال والتاء ، وكذلك الزاى والسين ، وهذه الصفة فى الفاصل فى النطق بين كل حرفين من الحروف السابقة لتشابههما فى نفس المخرج وجميع الصفات عدا هاتين الصفتين .

الأخطاء الشائعة 

تحقيق زمن الرخاوة (لا تثريب ) يجب تحقيق الرحاوة وعدم جريان الصوت بالحرف يجب أن يمشى الصوت فترة زمنية محددة الأصل فيها المُشافهة وأن ينقطع الصوت وحدة دون تدخل من القارئ لقطع الصوت أو مطة نتيجة لتكلفه وكما ذكرنا الأصل المُشافهة ؛ يجب أيضاً عدم خروج اللسان خارج الفم .
المبالغة فى إلتصاق اللسان بالثنايا العليا وهو ناتج من التكلف .
الحذر من إبدال الثاء بسين لسهولة تمكين المخرج فى السين : الإبدال يُغير المعنى (فكثّركم) (فكسّركم )
تفخيم الثاء لمجاورة حرف مقخم (أثخنتموهم )لابد من هيئة شفتين مع المرقق والمفخم (أعثرنا) (تثقفنهم) لابد من تخليص الثاء من الحرف المفخم إذا جاء قبلها أو بعدها .
لابد من تكرار الثاء عند تكرارها (ثالث ثلاثة)(النجم الثّاقب)
إذا إلتقت بسين لابد من الحذر حتى لا تأتى بثاءين أو سينين ( الأجداث سراعا ) (الناس ثلاث) ولذلك لقرب المخرج

Comments
NameEmailMessage