U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة فاطر



ضبط متشابهات سورة فاطر

فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (184) ال عمران
وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (18) العنكبوت
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ (42) الحج
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) فاطر
وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (25) فاطر
ضبط موضع ال عمران مع فاطر (كُذِّب ، كُذِّبت) إختصار الكلمات فى سورة ال عمران كقاعدة عامة فى السورة
ضبط بالبينات والزبر والكتاب المنير فى ال عمران مع موضع فاطر الثانى أيضاً بقاعدة إختصار الكلمات فى سورة ال عمران حيث لم تُذكر الباء قبل البينات والزبر والكتاب المنير التى ذُكرت فى موضع فاطر
وأيضاً بالنظر لموضع ال عمران وموضعى فاطر يمكن إستنتاج قاعدة أن الجزء الأول فى اية ال عمران يتشابه مع الأية الأولى فى فاطر مع إختصار الألفاظ والجزء الثانى فى أية ال عمران يتشابه مع الأية الثانية من فاطر مع إختصار الألفاظ فى ال عمران أيضاً ، وهذه القاعدة  تضبط هذه المواضع الثلاث
كَذّب ، كَذّبت ، كُذّب ، كُذّبت
يُذكر المفعول به بعد المبنى للمجهول ، أى كُذّب ، كُذّبت : جاء بعدها الرسل ، وهى فى موضعى ال عمران وفاطر(الموضع الأول) ولضبط أن المبنى للمجهول جاء أولاً فى سورة ال عمران ثم أيضاً جاء أولاً فى سورة فاطر بالجملة الإنشائية (المجهول عُلم) أى كان مجهولاً أولاً ثم عُلم بعد ذلك  .
أما موضعى الحج والعنكبوت : فقد ذكرت أمم بعد المفرد (كذب أمم) وذكرت أقوام عدة بعد كذبت بزيادة التاء التى تشير لجمع المؤنث (كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود)
والسياق خير ضابط والتكرار لهذه المواضع جميعاً
لضبط تتابع الأيات 6 ، 7
بالجملة الإنشائية : حزب الشيطان الذين كفروا
وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ (9)


فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5)
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33)
الضبط بالسياق ولا لبس فى الأيات

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11)
نلاحظ فى الأيات (ثم ، ثم ، ثم ) (وما ، ولا)(وما ، ولا) الضبط بتكرار بعض الكلمات فى صورة سجعية تضبط الأيات مع مواضع تتشابه معها ، فى موضع غافر
 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)
دوران ثم فى سورة غافر

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (63) الحج
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) فاطر
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (21) الزمر
الضبط بالسياق
مختلفاً ، مختلفٌ / ألوانها ، ألوانه
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) فاطر 

الضبط بالأعراب 

ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا :
ثَمَرَاتٍ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
مُخْتَلِفًا : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أَلْوَانُهَا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لاسم الفاعل "مخْتَلِفًا" و"ها" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا
جُدَدٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
بِيضٌ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وَحُمْرٌ  : "الواو" حرف عطف و"حمر" معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مُخْتَلِفٌ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أَلْوَانُهَا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لاسم الفاعل "مخْتَلِف" و"ها" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ
مُخْتَلِفٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة بحذف مضاف أى: صنف مختلف ألوانه
أَلْوَانُهُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لاسم الفاعل "مخْتَلِف" و"الهاء" ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه
كَذَلِكَ : جار ومجرور
هو الذى جعلكم خلائف فى الأرض فمن كفر  ....(39)
إنظر سورة الأنعام ونلاحظ الفاء فى فمن كفر مثل أسم السورة وهى تضبط سياق الأية

فارجعنا/ أخرجنا نعمل صالحاً 

وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ (12) السجدة
وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (37) فاطر
الضبط بالسياق

قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا (40) فاطر
قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (4)
زيادة شركاءكم الذين فى السورة الأطول
دوران أم فى سورة فاطر فى هذه الأية وفى الأية 11


Comments
NameEmailMessage