U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة فصلت



ضبط متشابهات سورة فصلت

لهم/فلهم أجر غير ممنون

فصلت 8 ، الإنشقاق 25 ، التين 6
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة التين (فلهم)

فأرسلنا عليهم/إنا أرسلنا عليهم ريحاً صرصرا

فصلت 16 ، القمر19
الفاء فى فأرسلنا مثل أسم السورة فضلاً عن الضبط بالسياق

ويوم يُحشر/يُعرض

فصلت 19 ، الأحقاف 20 ، 24
الضبط بالسياق

حتى إذا جاءوا / جاءوها / ماجاءوها
النمل 84 ، الزمر 71 ، 73 ، فصلت 20
الضبط بالسياق

أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ / قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ 

قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ...(38)
الأعراف
وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25)
فصلت
أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (18)
الأحقاف
الضبط بالسياق ، وزيادة (فى النار) فى السورة الأطول ، والتركيز فى موضع الإختلاف فى سورة الأعراف (من قبلكم) وزيادة فى النار .

أسوء الذى عملوا / كانوا يعملون

الزمر 25 ، فصلت 37
الضبط بالسياق

إن الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاموا

فصلت 30 ، الأحقاف 13
الضبط بالسياق

ترى الأرض هامدة / خاشعة 

الحج 5، فصلت 39
الخشوع بعد السجود (جاءت خاشعة بعد أية السجدة فى سورة فصلت)

ولولا كلمة سبقت من ربك 

يونس 19 ، هود 110 ، فصلت 45 ، الشورى 14
لم تأت (إلى أجل مسمى) إلا فى موضع سورة الشورى 

من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها 

فصلت 45 ، الجاثية 14
فى موضع فصلت (وما ربك بظلام للعبيد) والظاء فى ظلّام أخت الصاد فى فصلت
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (46)
فصلت
مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15)
الجاثية

وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ

وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62)
القصص
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (74)
القصص
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آَذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47)
فصلت
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة فصلت

وإن مسه / فإذا مسه

لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ (49)
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ (51)
نلاحظ تناسب إن وإذا مع نهايات الأيات حيث مع إن (حرف النون) تأتى نهاية الأية (قنوط) بها حرف النون أيضاً ، وإذا بها حرف الذال وهى أخت الدال والراء والتى تأتى فى كلمتى (دعاء عريض)

ليقولن ذهب السيئات عنى / هذا لى 

هود 10 ، فصلت 50
فى موضع هود جاءت كلمة نعماء بها همزة مثل سيئات

ولئن رددت /رجعت

الكهف 36 ، فصلت 50
نتذكر أن سورة الكهف نرددها يوم الجمعة (بها كلمة رددت وفى فصلت رجعت )

قل أرأيتم إن ان من عند الله ثم كفرتم به / وكفرتم به 

فصلت 52 ، الأحقاف 20
الضبط بالسياق وكلمة ثم فى السورة الأطول


Comments
NameEmailMessage