U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة الشورى




ضبط متشابهات سورة الشورى

بداية السورة الحروف المقطعة (حم) فى سبع سور متتالية تسمى الحواميم وهى سور : غافر ، الزمر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية

أتخذوا من دونه أولياء

الزمر 3 ، الشورى 6 ، 9
وضبط تتابع الأيات 8 ، 9 من خلال فهم المعنى حيث يقول سبحانه وتعالى أن الظالمين مالهم من ولى ولا نصير ثم تأتى الأية التالية أسلوب إستنكارى  بقوله تعالى (أم أتخذوا من دونه أولياء) ، كأن تقول لشخص أعمى أنت لا تبصر أم أنك تُبصر.

ضبط نهايات الأيات 3 ، 4

الوحى والإنزال يناسبه العزة والحكمة وملكية السموات والأرض تناسبها العلو والعظمة


تتابع الأيات 7 ، 8 

من خلال المعنى : الناس فريقان ولو شاء الله لجعلهم فريق واحد 

تتابع الأيات 8 ، 9 

من خلال المعنى : الظالمون مالهم من أولياء ، أم أتخذوا أولياء ، وأم هنا لدحض قولهم بالأولياء سبحان الله وتعالى عما يقولون ، كأن أقول للرجل : أنت لا تقدر على شراء هذا الشئ الثمين أم أنك غنى

رحمة الله لمن يشاء

يدخل من يشاء فى رحمته الشورى 8 ، الإنسان 31
ليدخل الله فى رحمته من يشاء الفتح 25
لفظ المشيئة فى موضعى الشورى والإنسان ذكر قبل الأيات ، فى سورة الشورى ( ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ..8) وفى سورة الإنسان (وما تشاءون إلا أن يشاء الله..30)

فاطر السموات والأرض

مجرورة
الأنعام 14 ، إبراهيم 10 ، فاطر 1
مفتوحة
يوسف 101 ، الزمر 46 ،
مضمومة
الشورى 11

له مقاليد السموات والأرض

وردت مرتين فى القرأن والضبط بالسياق
الزمر 63 ، الشورى 12

بسط الرزق

يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر
الرعد 26 ، الإسراء 30 ، الروم 37 ، سبأ 36 ، الشورى 12 ،الزمر 52 
يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر
القصص 82
يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له
العنكبوت 62 ، سبأ 39

أنه بكل شئ عليم ، إنه عليم بذات الصدور 

12 ، 24
ولم تذكر (والله) أو (وهو) دوران إنه حتى لا تختلط مع لفظ الجلالة أو ضمير لفظ الجلالة سبحانه وتعالى

تتابع الأيات 13 ، 14 

دوران لفظة التفرق

ولولا كلمة سبقت من ربك (إلى أجل مسمى) لقضى بينهم

موضع الشورى 14 هو الوحيد الذى جاء بزيادة (أجل مسمى) وباقى المواضع بدونها وهى يونس 19 ، هود 110 ، فصلت 45

وإن الظالمين لهم عذاب أليم / لفى شقاق بعيد /فى عذاب مقيم

إبراهيم 22 ، الشورى 21 ، الحج 53 ، الشورى 45
ضبط موضعى الشورى
الأية 14 ( ولولا كلمة سبقت ، وإن الذين أورثوا الكتاب ) السين والثاء
الأية 21 ( ولولا كلمة الفصل ، وإن الظالمين ) الصاد والظاء

تتابع الأيات 24 ، 25 

أم يقولون إفترى على كذباً ، وهو الذى يقبل التوبة
القلب يقبل التوبة : الضبط بالجملة الإنشائية
(يقولون ، يقبل) والكلمة الأطول أولاً ، ونهاية الأية 24 : إنه عليم بذات الصدور (وليست والله عليم بذات الصدور) والهمزة مثل بداية الأية (أم يقولون)

تتابع الأيات 25 ، 26

يقبل ويستجيب : تشابه كلمات فى المعنى 


تتابع الأيات 26 ، 27 

ويستجيب الذين أمنوا ، ولو بسط الله الرزق
(يستجيب ، بسط) والكلمة الأطول أولاً 


تتابع الأيات 27 ، 28 

ينزل بقدر ، ينزل الغيث : وجود كلمة ينزل فى الأيتين

قبول التوبة 

التوبة 104 ، الشورى 25
الضبط بالسياق حيث الأية السابقة فى سورة التوبة تتحدث عن قبول الصدقات والأية السابقة فى سورة الشورى تتحدث غن مغفرة السيئات ، وجاء السياق متماشياً مع الأيات .

ويعفوا/ ويعف عن كثير

وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (31)
أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34) وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (35)
لضبط تشابه الأيات وتتابعها نجد نهاية الأية 30 : ويعفو عن كثير ، ولضبط تتابعها مع الأية بعدها نجد أن كلمة (وما) جاءت فى بداية الأيتين 30 ، 31 ، حتى لا نذكر الأية 35 نظراً لتشابه الأية 34
والأية 33 : ويعف عن كثير ، جاءت مفرد ، ولضبط تتابع الأية بعدها نجد أن بدايتها مفرد يتناسب مع كلمة يعف : وهو كلمة : يعلم
وبهذا نضبط كلمتى يعفوا ، ويعف ، وتتابع الأيات بعدهم

ربط تتابع الأيتين 34 ، 35

ويعف ، ويعلم : تشابه الكلمات

وما / فما أوتيتم من شى

القصص 60 ، الشورى 36
الواو قبل الفاء والضبط بالسياق

تتابع الأيات 37 ، 38 

والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش ... 37 ، والذين إستجابوا لربهم ...38
نجد الفعل الأول هو إجتناب السوء والفعل الثانى هو الإستجابة لله ، والإستجابة لله لا تحدث إلا بعد أن يجتنب الإنسان السوء ، فلا يمكن أن يستجيب لله إلا بعد إلتزام أوامره وإجتناب نواهيه

وَ/الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ

وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ (37) الشورى
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ....(32) النجم
وجود حرف الواو مثل أسم السورة (والذين)
ضبط تتابع الأيات بالسياق

عزم الأمور

ال عمران 186 (فإن ذلك من عزم الأمور)
لقمان 17 (إن ذلك من عزم الأمور)
الشورى 43 (إن ذلك لمن عزم الأمور)
الضبط بالسياق وزيادة الشورى كما فى زيادة (إلى أجل مسمى)

من قبل أن يأتى يوم لا مرد له من الله

الروم 43 ، الشورى 47
تتمة الأيات بالسياق

مس الضر وإذاقة الرحمة

مس الضر
يونس 12 ، الزمر 8 ، 49 ، الروم 33
إذاقة الرحمة
يونس 21 ، هود 9 ، الشورى 48
المس يكون للضر وأذقنا تكون للرحمة
وموضعى هود والشورى (أذقنا الإنسان منا ) بزيادة كم زادت كلمة فى السورة (لمن عزم الأمور)(إلى أجل مسمى)

الذين بجتنبون كبائر الأثم والفواحش إلا اللمم

الشورى 37 ، النجم 32

قرب الساعة

الأحزاب 63 ، الشورى 17
زيادة الكلمات فى السورة الأطول 

الأية 43 : لمن عزم الأمور 

دوران (لمن) حتى لا تختلط مع (من عزم الأمور)


تتابع الأيتين 45 ، 46

الظالمين فى عذاب مقيم وليس لهم أولياء 


ما فى السموات وما فى الأرض

دورانها فى اول السورة أية 4 وأخرها أية 53


Comments
NameEmailMessage