الملف الحادى عشر (أحكام النون الساكنة- الإظهار)
علاقة التنوين بالنون الساكنة
النون ظاهرة من ظواهر اللغة العربية كانت العرب تستعملها على وزن تفعيل، ويُقال نونت الكلمة أى جعلت فى أخرها نوناً، ولا يكون ذلك إلا فى الإسماء ويستعمله العرب فى اللفظ دون الخط أى لا يكتبون التنوين (لا يكتبونه نوناً صريحةً) فإذا وقفوا على الكلمة المُنوَّنة حذفوا ذلك التنوين ووقفوا بالسكون سواءاً كان آخر الكلمة فتحة أو كسرة أو ضمة إلا إذا كانت آخره فتحة فإنهم يحذفون التنوين ويقفون بألف مُعوّضة عن ذلك التنوين.
ما هو التنوين ؟
نون ساكنة تُلحقها العرب آخر الإسماء لفظاً لا خطاً وعلامته فى الخط مضاعفة الحركة نحو: بيتاً، بيتٌ، بيتٍ. ويُعامل هذا التنوين فى القرأن معاملة النون السامنة إلا أن نخص النون الساكنة بحكم دون التنوين.
وضع النون الساكنة مع حروف الهجاء (الإظهار- الإدغام- القلب- الإخفاء)
الحكم الأول الإظهار
كما ذكرنا الإظهار لغةً هو البيان وإصطلاحاً هو إخراج كل حرف من مخرجة من غير زيادةً فى الغنة أو تطويل لها، ويكون ذلك الإظهار عند أحرف الحلق الستة (الهمزة- الهاء- العين- الغين- الحاء- الخاء)
تخرج النون من طرف اللسان ويصاحب ذلك غنة من الخيشوم (التجويف الأنفى) .إذا أتى بعده حرف من حروف الحلق الستة لا تتأثر به ولا يُنقص من غنتها.
أمثلة
منْ ءامن، مِنْ هاد، سميعٌ عليم، عليمٌ حكيم
علامات الإظهار فى المصحف للنون الساكنة والتنوين:-
1- علامة الإظهار بالنسبة للنون الساكنة
وضع العلماء فوق النون المُظهرة التى بعدها حرف حلقى علام السكون وعلامة السكون فى ضبط المصحف والتى أخترعها الخليل بن أحمد الفراهدى هو رأس الخاء من كلمة خفيف من غير نقطة كأنها حاء فإذا رأيناها يقرع اللسان مخرج النون الساكنة.
2- علامة الإظهار بالنسبة للتنوين
أن تكون الحركات فوق بعضها تماماً ويسميه العلماء متراكب أما إذا كان مُتلاحقاً فله وضع أخر لسنا بصدده الأن، علامة الأظهار إذن بالنسبة للتنوين أن يُرى التنوين مُتراكباً وبعده حرف حلقى .
الملف الثانى عشر (أحكام النون الساكنة- الإدغام)
معنى الإدغام لغةً وإصطلاحاً
الإدغام لغةً هو الإدخال (أدغمت اللجام فى فم الفرس) ، وإصطلاحاً هو إيصال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدّداً كالثانى يرتفع عنهما المخرج إرتفاعةً واحدةً.
حكم النون الساكنة والتنوين
تُدغم النون الساكنة والتنوين إذا أتى بعدها حرف من حروف يرملون وهو قسمان: إدغام بغنة (فى أحرف ينمو أو يومن) ، إدغام بغير غنة(فى اللام والراء)
أحكام النون الساكنة والتنوين تكون فى كلمة أو كلمتين لكن فى هذا الحكم (الإدغام) يُستثنى حاله بالنسبة للإدغام بغنة، يجب أن تكون النون فى كلمة وحرف الإدغام فى الكلمة التى تليها ولكن إذا إجتمعت النون مع حرفين من حروف الإدغام بغنة وهما الواو والياء فى كلمة واحدة فلا إدغام ويكون الأمر على الأصل وهو الإظهار، جاء ذلك فى ثلاث كلمات فى القرأن( قنوان- صنوان- دنيا) ننطفها ينون مُظهرة ولا زيادة للغُنّة فيها. لا تُدغم النون الساكنة فى الواو أو الياء إذا إجتمعا فى كلمةٍ واحدةٍ وذلك ورد ثلاث مرات فقط فى القرأن فى ثلاث كلمات (قنوان- صنوان- دنيا)
مخرج النون وكيفية النطق بها
النون عبارة عن جزئين : جزء من اللسان وهو أن يقرع طرف اللسان ما يُحاذيه من غار الحنك الأعلى يصاحب هذا الإصطدام أو هذه الضربة غنة فى التجويف الأنفى تكون مع هذا الجزء اللسانى؛ النون إذن جزءان : جزء لسانى وجزء خيشومى(وهو الغنة)
كيفية الإدغام فى حروف فى حروف يرملون
إن كان الإدغام فى حروف ينمو فالغنة باقية فالذى يُدغم من النون هو الجزء اللسانى فقط مثال (من ولى) ما حدث فى هذا المثال أننا ذهبنا إلى مخرج الواو مباشرةً ولا نقرع الجزء اللسانى ويصاحب مخرج الواو غنة النون المدغمة فلم تُدغم الغنة بل ما يحدث أننا نمطّها ونطولها تعويضاً عن جز النون الذى تجول إلى واو، والحذر من أن نأتى بواو محضة ليس معها غنة من الخيشوم.
عند الإدغام بغنة يخرج الصوتان فى آنٍ واحد (من ولى) واو من الشفتين وغنة من الخيشوم مجموع هذا الصوتين يشكِّل النون المدغمة فى الواو؛ من الأنف تخرج غنة ومن الشفتين تخرج واو يبدأن معاً وبنتهيان معاً ولا يطغى صوتٌ على صوت،50 بالمائة واو و50 بالمائة غنّة.
وضع النون الساكنة بجزأيها حال الإدغام بنوعيه
الجزء اللسانى الغنّة مثال
الإدغام بغنة مُدغم مُظهرة من ولى
الإدغام بلا غنّة مُدغم مُدغمة من رّبك
فى حال الإدغام بلا غُنّة لم يبق من النون شيئاً وأتينا براءٍ مُشدّدة
أمثلة للإدغام بغنة للنون الساكنة والتنوين
ى و م ن
النون الساكنة فمن يعمل من ولى من مَّال ولن نُشرك
التنوين خيراً يره شىءٍ وكيل خيرٌ من شىءٍ نُكر
أمثلة فى إدغامها فى اللام والراء بلا غنة
ل ر
النون الساكنة من لَّدنه من رِّبك
التنوين فتننةً لهم غفورٌ رحيم
أنواع الإدغام وعلامته فى المصحف فى حروف يرملون مع النون الساكنة والتنوين
1- الإدغام الكامل
أ- الإدغام الكامل للنون الساكنة ( ن- م- ل- ر)
عدم وضع السكون على النون مع تشديد الحرف الثانى :
ولن نُّشرك – مِن مَّال – مِن لَّدنه – من رَّبك
بالنسبة لحرفى الميم والنون بعد النون الساكنة : الميم والنون حروف يها غنة فما تبقى هو غنتهما وليست غنة النون الساكنة ولهذا فهو إدغام كامل حتى لا يُتوهم أنه إدغام ناقص ويزعم أن الغنة باقية.
ب- الإدغام الكامل للتنوين ( ن- م- ل- ر)
علامته تتابع الحركات مع تشديد الحرف الثانى
2- الإدغام الناقص
أ- الإدغام النافص من حرفى و- ى بالنسبة للنون الساكنة
عدم وضع السكون على النون مع عدم تشديد الحرف التالى
نحو : من ولى – فمن يعمل
الإدغام الناقص من حرفى و- ى بالنسبة للتنوين
تتابع الحركات مع عدم تشديد الواو والياء الأتيتين بعد التنوين
سنةُُ ولا نوم - شىءِِ وكيل – خيراََ يره
الملف الثالث عشر – أحكام النون الساكنة القلب
القلب هو إبدال حرف بأخر
الإنسان بفطرته يقلب النون الساكنة أذا أتى بعدها باء إلى ميم.
نقول سمعنا فى موجز الأمباء ولا ننطقها الأنباء
مثال : من بعد
نقلب النون الساكنة إلى ميم ثم نَمُطُّ غنة تلك الميم المقلوبة
مثال التنوين : والله سميعٌ بصير
نطبق الشفتين على الميم والباء التى بعدها إطباقاً واحداً
أوجب العلماء إخفاء هذه الميم عند الباء لأن النون لمّا فُلبت الى ميم صار عندى ميم ساكنة بعده باء فانتقل الحكم من أحكام النون الساكنة إلى أحكام الميم الساكنة والميم الساكنة إن أتى بعدها باء فحكمها الأخفاء وذلك أن نُطبق الشفتين على الميم والباء إطباقةً واحدةً من غير أن تتحول الميم إلى باء فاحذر من الإدغام أو الإظهار. أنطبقت الشفتين على ميم وافتحت على باء وهذا العمل إنطباق المخرج على الحرفين إنطباقةً واحدة من صفات الإدغام ولكن حيث أن الميم مفصولة تماما عن الباء لا دمج بين الصوتين لذلك هذا الأمر لا نستطيع أن نعتبره إدغاماً كما أنه ليس إظهاراً وعادة علماؤنا تسمية كل حالة لا إدغام ولا إظهار أن يسموها إخفاء.
معنى القلب لغة واصطلاحا
لغة تحويل الشئ عن وجهه
اصطلاحا فلب النون الساكنة أو التنوين عند الباء ميماً مُخفاة بغنة
من بعد – أن بورك – سميعٌ بصير
علامته فى المصحف بالنسبة للنون تُجرد من حركتها وتُوضع عليها ميماً صغيرة وبالنسبة للتنوين بدل الفتحتين فتحة وميماً وبدل الكسرتين كسرة وميماً وبدل الضمتين ضمة وميماً.
الملف الرابع عشر – أحكام النون الساكنة الإخفاء
الإخفاء لغةً وإصطلاحاً
الأخفاء لغة هو الستر واصطلاحاً هو نُطقاً بحرفٍ بصفةٍ بين الإظهار والإدغام عارٍ عن التشديد مع بفاء الغنة فى الحرف الأول.
خمسةُ عشر بيتاً هى حروف الإخفاء – الحروف الأولى من كلمات البيت الأتى
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
(ص- ذ- ث- ك- ج- ش- ق- س- د- ط- ز- ف- ت- ض- ظ)
ما الحكم عند أتيان هذه الأحرف بعد النون الساكنة والتنوين
أن ينتقل القارئ من الحرف الذى قبل النون فى النطق إلى تهيئة الفم على مخرج الحرف الأتى بعد النون وعند هذه التهيئة يبفى من النون غنتها من الأنف فقط أم الجزء اللسانى فى النون فلا يعمل.
مثال :( أنفسكم ) نلاحظ فى هذا المثال الأتى :
همزة ، فماً مُهيئاً على مخرج الفاء مقروناً بغنة من الخيشوم ، وفاء مضمومة لا يصاحبها غنة وهذا معنى قول علماؤنا مع بقاء الغنة فى الحرف الأول .
أمثلة : تُنذرهم- منكم- الإنسان.
ما معنى بصفة بين الإظهار والإدغام
أى أن النون فى هذا الحكم شبيهةً بالإظهار ومُخالفة له وشبيهةً يالإدغام ومُخالفة له ، فالأخفاء يشبه الإظهار ويخالفه ويشبه الإدغام ويخالفه
مثال (تبعاً فهل) مثال الإخفاء : نلاحظ أن الغنة باقية والجزء اللسانى معدوم
مثال للإدغام (من ربكم) نلاحظ لم يبقى لا الجزء اللسانى ولا الغنة
وجه الشبه بين الإخفاء والإدغام أن الجزء اللسانى أنعدم فى الإخفاء كما أنعدم فى الإدغام، ووجه المخالفة أن الغنة باقية من الإخفاء معدومة فى الإدغام وأن الإدغام فيه تشديد والإخفاء لا تشديد فيه.
ووجه الشبه بين الإظهار والإخفاء بقاء الغنة، ووجه الإختلاف إنعدام الجزء اللسانى فى الإخفاء مع بقاءه فى الإظهار
الجزء اللسانى الجزء الخيشومى(الغنة)
الإظهار موجود موجود
الإخفاء معدوم موجود
الإدغام معدوم معدوم
علامة الإخفاء فى ضبط المصحف
بالنسبة للنون : نون ليس فوقها سكون والحرف الأتى يعدها ليس فوقه شده وهذا دليل على إخفاء النون عند هذه الأحرف.
بالنسبة للتنوين : تتابع الحركتين مع عدم تشديد الحرف التالى.