U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات سورة النمل


ضبط متشابهات سورة النمل


                                   

سورة النمل – مكية – أياتها 93 أية – ثلاث أرباع ونصف – ثمان صفحات ونصف الصفحة
تقع فى الجزء التاسع عشر والعشرون

                     
 بدايات الأرباع


أول السورة أية 1 طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (1)
الربع الثانى فى السورة – قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين (27)
الربع الثالث – فما كان جواب قومه .....(56)
الربع الرابع – وإذا وقع القول عليهم ....(82)
تضبط تلك الأرباع بعد ربع بداية السورة بأخذ كلمة من كل ربع تميز الربع وترتيبهم فى جملة ، وفى سورة النمل جملة ( سننظر جواب القول ) تضبط ترتيب الأرباع فى السورة الكريمة ، ومعرفة الأرباع يساعد فى معرفة مواضع الأيات وبالتالى ضبط المتشابه ومن ثم إتقان الحفظ والله الموفق إبتداءاً وإنتهاءاً.


 بداية السورة – الربع الأول


طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (1)

طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (1)
النمل
الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1)
الحجر
فواتح الأيات بها حروف من أسماء السور
تضبط بجملة الكتابة على الحجر، بمعنى أن (أيات الكتاب ) وردت فى سورة الحجر ، (وأيات القرأن ) وردت فى سورة النمل 


هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)  النمل
وفى سورة لقمان هدى ورحمة للمحسنين
بما أن سورة لقمان ذكر فيه الوالدين وتوصية الله بهما كانت الرحمة والأحسان ، وهذا يضبط الموضع الأخر فى سورة النمل (البشرى للمؤمنين )

إِذْ قَالَ مُوسَى لأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)   النمل
لم تذكر كلمة لعلى آتيكم وذكرت فى سورة القصص ويمكن ضبط ذلك بكلمة ترجو التى ذكرت فى سورة القصص " وما كنت ترجو أن يلقى اليك الكتاب "
سورة القصص ذكر فيها مشتقات الرجاء( لعلى ، ترجوا) ولم يذكر فى سورة النمل فى سورة النمل سآتيكم أو آتيكم


فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8)
النمل
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)
القصص
الضبط بالجملة الإنشائية
جاء النمل حول النار


إلى فرعون وقومه 12 النمل ، وفى سورة القصص إلى فرعون وملائه : القاف تسبق الميم فى الترتيب الهجائى وكذا سورة النمل


فى تسع أيات 12 النمل ، وفى سورة القصص فذانك برهانان من ربك :
التسع أكبر من الأثنين وكذا تتقدم سورة النمل على القصص

وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)
النمل
وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ (31)
القصص
الضبط بالجملة الإنشائية : لا تخف من النمل
وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آَيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12)
النمل
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32)
القصص
فى سورة النمل سجع فى قصة سيدنا موسى :
وَأَلْقِ عَصَاكَ        وَأَدْخِلْ يَدَكَ
وفى سورة القصص ( وأن ألق عصاك ، أسلك يدك) السين والصاد
الضبط بالسياق والتكرار


 الربع الثانى


قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين 27

فى سورة النمل (  أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ ) فملك بلقيس لا يقارن بملك سيدنا سليمان ولهذا جاءت تعلو على أمّا فى سورة الدخان لا تعلو على الله فموسى هنا يخاطب فرعون الذى قال أنما ربكم الأعلى

فتلك بيوتهم خاويةٌ بما ظلموا إن فى ذلك لأية لقوم يعلمون 52 النمل
قد يخطئ الحافظ ويأتى بـ ( يعقلون ) بدلا من يعلمون ولكن فهم المعنى يضبط آخر الأية حيث أن خواء البيوت أية لمن يعلمه فهو يعد أية لمن علمه وليس لمن عقله فهو يُعلم أكثر من كونه يُعقل

وأنجينا الذين أمنوا وكانوا يتقون 53 النمل
وفى سورة فصلت ونجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون أية 18 :
الألف تسبق النون فى الترتيب الهجائى وكذا السورة ( أى سورة النمل تتقدم على فصلت فى ترتيب المصحف ونلاحظ دوران أنجينا ( وأنجينا ، فأنجينا ) وترتيب الكلمتين بقاعدة الواو قبل الفاء


فى قصة سيدنا لوط : أتأتون ، أئنكم لتأتون : النمل


اما فى سورة العنكبوت إنكم لتأتون ،   أئنكم لتأتون
بزيادة إنكم فى سورة العنكبوت وبزيادة الحروف تكون الزيادة


الأيات 54 ، 55 الضبط من خلال الجملة الإنشائية : أئِنكم تبصرون النمل وتجهلون : بإعتبار أن خواتيم هذه الأيات وردت فى سورة النمل



 الربع الثالث

فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا ءال لوطٍ من قريتكم إنهم أُناسٌ يتطهرون 56



كانت /قدرنا إنها /قدرناها
الأعراف 83 ، العنكبوت 32، الحجر 60، النمل 57
فى سورتى الأعراف والعنكبوت : كانت ، والتاء تشترك مع سورة العنكبوت وتأتى معها الأعراف بإشتراكها مع العنكبوت فى حرف العين أو تضبط بقلة الألفاظ حيث كلمة كانت أقصر من قدرناها أو قدرنا إنها
قدرناها : فى سورة النمل ولعله مما يعين على التذكير أن كلمة نملة مؤنثة وكذلك لفظة قدرناها ، وبضبط المواضع الثلاثة يُضبط موضع الحجر (قدرنا إنها)
  

وأمطرنا عليهم مطرا
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84) الأعراف
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173) الشعراء
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (58) النمل
قاعدة الضبط تشابه موضعين متتاليين


فى سورة النمل (إنك لا تسمع الموتى) أية 80  بداية نطق الألف واللام الشمسية فى أسم السورة وحرف النون بعدها يتشابه مع الألف والنون فى كلمة إنك
فإنك لا تسمع الموتى) أية 52   فى سورة الروم

ضبط نهايات وتتابع الأيات من 60 : 64
الأية 60  : البدء بالخلق ، ثم تهيئة الأرض للإستقرار
نهاية الأية 60 عجبا لمن يساوى من يخلق بمن لا يخلق (أفمن يخلق كمن لا يخلق ) فالله خالق كل شئ ومع ذلك يعدلون به : أى يجعلون له أندادا يساوونهم مع عبادة الله
الأية 61 كثرة لفظ جعل فى الأية (أمن جعل) ونهاية الأية (بل أكثرهم)
الأية 63 الله يهدى فى البر والبحر ، وما بعدها يرسل الرياح بشرا ، والهدى فى البحر بتسيير الرياح ، ولضبط نهاية الأية : من يهتدى لا يشرك (ضبط كلمة فى الأية مع نهايتها )
الأية 64 : بدء الخلق برهان على البعث


قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11)
الأنعام
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69)
النمل
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
العنكبوت
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42)
الروم
لضبط ثم والفاء ، ونهايات الأيات فى موضعى الأنعام والنمل :لا يمهل الله المُجرم كما يُمهل الكاذب
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأنعام


 الربع الرابع


وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابةً من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بأياتنا لا يوقنون 82


أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (86)
لضبط نهاية الأية : الليل والنهار من أعظم آيات الأيمان

أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (86)
النمل
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37)
الروم
الواو فى أولم مثل اسم السورة
التركيز على مواضع ألم لقلتها فى القراءن وباقى المواضع أولم
مواضع ألم
أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ...(6) الأنعام
وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148)
الأعراف
أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79)
النحل
أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (86)
النمل
أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لَا يَرْجِعُونَ (31)
يس


من جاء بالحسنة ومن جاء بالسيئة فهم آيتين وشملتهم القصص فى آية واحدة وبترتيب السور الأكبر للنمل لأنها فى الموضع المتقدم وقاعدة الضبط زيادة الكلمات بزيادة الموضع المتقدم ثم الأصغر للقصص كما أن كلمة فزع ذكرت مرتين فى سورة النمل ( دوران الكلمة فى السورة )

إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (91)
الذى ، و له ضمائر تعود على  رب البلدة ( وجود ضميرين يعودوا على رب : الذى ، وله ) 

وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ (92)
قد يذكرها الحافظ فلنفسه ولكن النون فى ( فإنما ) مثل اسم السورة .

Comments
NameEmailMessage