الحكم الرابع من أحكام النون الساكنة والتنوين : الإخفاء
(الحقيقى)
الإخفاء فى
اللغة هو الستر . وإصطلاحاً هو نطقٌ بحرفٍ بصفةٍ بين الإظهار والإدغام، عارٍ عن
التشديد ، مع بقاء الغنة فى الحرف الأول
تُخفى النون
الساكنة أو التنوين إذا أتى بعدها حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر المجموعة فى
أوائل هذا البيت ( من تحفة الإطفال)
صف
ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما
دم
طيباً زد فى تقى ضع ظالماً
ماذا يفعل
القارئ إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الإخفاء الخمسة عشر :
المطلوب من
القارئ أن ينتقل من الحرف الذى قبل النون فى النطق إلى تهيئة الفم على مخرج الحرف
الأتى بعد النون وعند هذه التهيئة يبقى من النون غنّتها من الخيشوم فقط أما الجزء
اللسانى فى النون فلا يظهر .
مثال ذلك فى بعض الأمثلة مع الشرح :
أنفسكم
: نلاحظ أن
الفم مُهئ على مخرج الفاء وينطق القارئ من أنفه غنة ، فإذا أنتهى زمنها (وللغنة
زمن سيلى شرحه بإذن الله) ووصل إلى الفاء نطق الفاء بلا غنة . إذن ما نجده حال
الإخفاء فى المثال السابق : همزة ، فمٌ مُهئ على مخرج الفاء مقرونٌ بغنة من
الخيشوم والمقطع الثالث فاء مضمومة لا يصاحبها غنة .
تنذرهم :
ننتقل من
التاء إلى مخرج الذال ولكن لا ننطق ذالاً بل ننطق من الأنف غنةً فإذا أنتهى زمن
الغنة نطقنا ذالاً مكسورة مجردة عن الغنة .
وغنة
الإخفاء تكون من جنس الحرف الواقع بعده فإن كان ما بعدها حرف إستعلاء فُخمت الغنة وإن كان ما بعدها حرف إستفال رُققت الغنة .
من دون ، أن
كان ، ماءً ثجاجاً ، كلمةً طيبة
مراتب الإخفاء
للإخفاء
ثلاث مراتب هى :
عليا : عند
الطاء والدال والتاء لقربها مخرجاً من النون الساكنة والتنوين
دنيا : عند
القاف والكاف لبعد مخرجهما عن النون الساكنة والتنوين .
وسطى : عند
بقية حروف الإخفاء لأنها لم تبعد عن مخرج النون ولم تقرب منها بل كانت وسطاً
بينهما .
فائدة
حرف المد
الألف لم يُذكر ضمن أحكام النون الساكنة والتنوين لأنه ساكن والساكن لا يأتى بعد
ساكن أبداً لذلك ليس لها مع الألف حكماً .
سبب الإخفاء
وسبب
الإخفاء هو أن النون الساكنة والتنوين لم يخرج مخرجهما من مخرج حروف الإخفاء
الخمسة عشر فيُدغما ولم يبعد عن هذا المخرج فيظهرا لذلك أُعطى حكماً متوسطاً بين
الإظهار والإدغام وهو الإخفاء . وأعلم أنه فى حالة اإخفاء لا عمل للسان أبداً .
معنى بصفة بين الإظهار والإدغام
معنى هذا
الكلام أننا فى نطقنا فى إخفاء النون شبهاً بين الإظهار ومخالفة له ؛ وفى نطقنا فى
إخفاء النون شبهاً بين الإدغام ومخالفة له . فالإخفاءُ يشبه الإدغام ويخالفه ويشبه
الإظهار ويخالفه . فما معنى هذا الكلام ؟
نلاحظه فى
الجدول التالى
الجزء اللسانى الجزء الخيشومى
الإظهار موجود موجود
الإخفاء معدوم
موجود
الإدغام معدوم معدوم
الفرق بين الإدغام والإخفاء
الإخفاء لا
تشديد معه مُطلقاً بينما الإدغام فيه تشديد
؛ الإخفاء يكون عند حرف بينما الإدغام يكون فى حرف ؛ الإخفاء يأتى من كلمة
ومن كلمتين بينما الإدغام لا يكون إلا من كلمتين .
علامة الأخفاء فى المصحف للنون الساكنة والتنوين
بالنسبة
للنون :
تجريد النون
من السكون مع عدم تشديد الحرف التالى
من وَلى ،
أن كان ، من قبل
بالنسبة
للتنوين :
تتابع الحركتين
مع عدم تشديد الحرف التالى .
أنظر
المصحف الشريف
Comments