U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

مراتب القراءة وأركانها

الداء والدواء
Home

مراتب القراءة

أولاً : التحقيق

البطء من غير تمطيط أو الهدوء والتؤدة فى إخراج الحروف ؛ عند القرءاة بهدوء وتؤدة يمكن أن يمط الحرف زيادة عن حدة فالتمطيط توليد حروف المد من الحركات فالفتحة لها زمن إن زاد تولد حرف الألف ، والكسرة لها زمن إن زاد تولد حرف الياء (إِن الذين ) والضمة لها زمن إن زاد تولد حرف الواو (ولقد كُنتم )
علة التحقيق التمطيط ؛ أى يُخشى على التحقيق من التمطيط
والتحقيق مأخوذ به فى مقام التعليم (مثل المصحف المُعلّم للشيخ الحصرى)

ثانياً: التدوير

التوسط فى القرءاة لا بسرعة كالحدر ولا ببطء كالتحقيق

ثالثاً: الحدر

وهو السرعة فى القرءاة من غير دمج للحروف مع مراعاة أحكام التجويد ( ولقد جعلنا : يمكن أن يُدخل اللام فى النون ويقولها جعنّا ) ( صراط الذين أنعمت : يمكن أن يُسقط الهمزة فيقول صراط الذين نعمت  )
والدمج إدخال الحروف فى بعضها .
وعلة الحدر الدمج ؛ أى يُخشى على الحدر من الدمج

الترتيل

الترتيل فى الغة مأخوذ من قول العرب ثغرٌ مُرتّل ؛ أى أسنان منظمة فى الفم غير راكبة على بعضها ؛ أو يقال للطلاب : قفوا رتلاً أحادياً أى صفاً منتظماً ؛ ورتّل القرءان أى أنبذ القرءان حرفاً حرفاً أى أخرجه حرفاً حرفاً ؛ ترتيل القرءان هو بيان حروفه ونحن مأمورون بالترتيل أو ببيان حروف القرءان سواءاً حققنا القرءاة أو دوّرنا أو حدرنا ؛ فكلمة الترتيل كلمة تعم سرعات القرءاة الثلاثة ؛ الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف وهو مطلوب أياً كانت سرعة القرءاة .
ملحوظة
هناك من العلماء من يجعل الترتيب مرتبة من مراتب القرءاة وبهذا يجعلها أربع مراتب وهو فى هذه الحالة يجعلها مرتبة تلى التحقيق .

أركان القرءة

للقرءاة ثلاثة أركان وهى
صحة السند : أى القرءاة على شيخ مُتقن النطق حاذق متصل السند بالنبى صلى الله عليه وسلم وهو أهم ركن .
الركن الثانى : ضرورة الموافقة للرسم العثمانى ولو إحتمالاً .
الركن الثالث : ضرورة الموافقة لوجه من وجوه النحو :
وفى ذلك يقول الإمام بن الجزرى فى الطيبة :
فكل ما وافق وجه نحو   وكان للرسم إحتمالاً يحوى
وصح إسناداً هو القرأن   فهذه الثلاثة الأركان

Comments
NameEmailMessage