مخارج الحروف
معنى المخرج لغة وإصطلاحاً
المخرج لغة
هو محل الخروج وإصطلاحاً هو محل خروج الحرف وتميزه عن غيره .
مذاهب العلماء فى مخارج الحروف
للعلماء فى
مخارج الحروف ثلاثة مذاهب :
مذهب الخليل
بن أحمد وأكثر القراء والنحويين ومنهم بن الجزرى إلى أنها سبعة عشر مخرجاً
وذهب سيبويه
ومن تبعه كالشاطبى إلى أنها ستة عشر مخرجاً .
وذهب قُطْرب
والجَرْمِىُّ إلى أنها أربعة عشر مخرجاً .
فمن جعلها
سبعة عشر مخرجاً : جعل فى الجوف مخرجاً ، وفى الحلق ثلاثة ، وفى اللسان عشرة ، وفى
الشفتين إثنين ، وفى الخيشوم واحداً .
ومن جعلها
ستة عشر أسقط مخرج الجوف وفرّق حروفه وهى حروف المد على بعض المخارج : فجعل الألف
مع الهمزة من أقصى الحلق ، والياء المدية مع الياء المُحركة من وسط اللسان ،
والواو المدية مع الواو المحركة من الشفتين .
ومن جعلها
أربعة عشر أسقط مخرج الجوف كذلك وجعل مخارج اللسان ثمانية بجعله مخرج اللام والراء
والنون واحداً .
ونحن نتبع
مذهب الإمام ابن الجزرى فى جعلها سبعة عشر مخرجاً يجمعها إجمالاً خمسة مخارج وتسمى
المخارج العامة وهى :
الجوف ،
والحلق ، واللسان ، والشفتان والخيشوم .
المخرج الأول من المخارج العامة : الجوف
الجوف لغة
وإصطلاحاً :
لغة :
الخلاء ، وإصطلاحاً : الخلاء الواقع داخل الحلق والفم ويخرج منه ثلاثة أحرف وهى
حروف المد :
الألف
المدية نحو : قال ، الواو المدية نحو : يقول ، الياء المدية نحو : قيل .
وتسمى
بالحروف الجوفية والهوائية كذلك .
المخرج الثانى من المخارج العامة : الحلق
وفيه ثلاثة
مخارج تخرج منها ستة أحرف :
أقصى الحلق
: أى أبعده مما يلى الصدر ويخرج منه الهمز والهاء ( هـ ، ء )
وسط الحلق :
وهو ما بين أقصاه وأدناه وتخرج منه العين والحاء ( ع ، ح )
أدنى الحلق
: أى أقربه مما يلى الفم ويخرج منه الغين والخاء ( غ ، خ )
وتسمى هذه
الستة بالحلقية لخروجها من الحلق .
المخرج الثالث من المخارج العامة : اللسان :
وفيه عشرة
مخارج خاصة منها ثمانية عشر حرفاً :
أقصى اللسان
مما يلى الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه القاف .
أقصى اللسان
أسفل مخرج القاف ويخرج منه الكاف .
وهذان
الحرفان ( القاف والكاف ) يقال لهما لهويّان لخروجهما من قرب اللهّاة .
وسط اللسان
مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه ( الجيم فالشين فالياء غير المدية )
وتسمى هذه
الحروف شجرية ، لخروجها من شجر اللسان أى منفتحة .
أحدى حافتى
اللسان مما يلى الأضراس العليا أو اليمنى يخرج منه حرف الضاد ، واليسرى أيسر ومن
الجانبين خروجها أعز وأعسر ، وهى أصعب الحروف مخرجاً لذا تسمى اللغة العربية بلغة
الضاد .
أدنى حافة
اللسان إلى منتهاها مع ما يحاذيها من اللثة العليا ويخرج منه اللام .
طرف اللسان
تحت مخرج اللام قليلاً ويخرج منه النون المظهرة وامّا النون المدغمة والمخفاة
فمخرجهما من الخيشوم .
طرف اللسان
قريب إلى ظهره قليلاً بعد مخرج النون ويخرج منه الراء .
وتسمى هذه
الحروف الثلاثة ( اللام والنون والراء ) ذلقية لخروجها من ذلق اللسان أى طرفه .
طرف السان
مع ما بين الثنايا العليا والسفلى قريب إلى أطراف الثنايا السفلى ويخرج منه الصاد
والزاى والسين ، وتسمى هذه الحروف أسلية ، لخروجها من أسلة اللسان أى مستدقة .
ظهر طرف
اللسان مع أصول الثنايا العليا ويخرج منه الطاء والدال المهملتان والتاء الفوقية .
وتسمى هذه الحروف بالنطعية لخروجها من نِطع الفم أى جلدة غارة .
ظهر طرف
اللسان مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه الظاء والذال والثاء وتسمى هذه الحروف
لثوية لخروجها من قرب اللثّة .
المخرج الرابع من المخارج العامة : الشفتان :
فيهما
مخرجان خاصان :
بطن الشفه
السفلى مع أطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف الفاء .
ما بين
الشفتين معاً ويخرج منه ثلاثة أحرف وهى الباء والميم والواو ، مع إنطباق عند الباء
والميم وإنفراج قليل عند الواو غير المدية وتسمى هذه الحروف شفوية لخروجها من
الشفة .
المخرج الخامس من المخارج العامة : الخيشوم
الخيشوم هو
أقصى الأنف من الداخل وفيه مخرج واحد تخرج منه الغنّة .