U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

مخارج الحروف العربية وصفاتها والأخطاء الشائعة فى نطقها (من برنامج حكايات الحروف للشيخ أشرف عامر) حروف الحلق (الهمزة والهاء)

الداء والدواء
Home


حروف الحلق
حرف الهمزة 

مخرج الهمزة

تعد الهمزة أثقل الحروف خروجاً لأن مخرجها أبعد ما يكون عن منتهى الكلام ( وهو الفم ) فالهاء تخرج من أقصى الحلق ، يقول الإمام بن الجزرى : ثم لأقصى الحلق همزٌ هاءُ . فخروج الصوت من أقصى الحلق ثم خروجه من الفم هو السبب فى ثقل الهمزة .

صفات الهمزة 

للهمزة خمس صفات :
الجهر : إنحباس النفس ( عند التمكين لمخرج الهمزة لا يخرج نفس مع الهمزة )
الشدة : إنقطاع الصوت .
الإستفال : فالهمزة حرف مُرقق ( كما ذكرنا أن للتفخيم والترقيق هيئات فهيئة الترقيق التبسم وهيئة التفخيم أن يكون الشفتين على شكل دائرة أو ما يسمى باللغة العامية التبويز )
الإنفتاح : عدم إلتصاق اللسان بسقف الحنك وعمل إنفتاح ما بين الفكين .
الإصمات : صفة معنوية تبين قوة الحرف ؛ ومعنى الكلام أنه لا يجتمع حروف كلمة فى اللغة العربية تتكون من أربع أو خمس حروف كلها إصمات .

أشكال الهمزة فى القرأن 

الهمزة هى الحرف الوحيد الذى له أشكال فى الرسم فى القرأن ، فالهمزة إما أن تُرسم على ألف أو تحت ألف أو على واو أو على ياء أو ترسم على السطر .

حالات الهمزة 

للهمزة أربع حالات فقط فى القرأن وهى بذلك تتميز عن جميع حروف الهجاء والتى لها سبع حالات :
الهمزة تأتى ساكنة ، أو متحركة بفتح أو متحركة بضم أو متحركة بكسرة ، أمّا حالات التشديد الثلاثة المتبقية وهى التشديد بالفتح ، والتشديد بالضم والتشديد بالكسر فهى لا تأتى مع الهمزة لأن الهمزة لا تقبل التشديد .

الإخطاء الشائعة

تفخيم الهمزة : الهمزة فى القرأن كله حرف مُرقق لا يقبل التفخيم (الرحمن) .
إمالة حركة الهمزة لتخليصها من التفخيم (الرحمن) يبالغ فى الترقيق فتضيع الهمزة ، والإمالة مرفوضة فى الهمزة .
عند إلتقاء همزتين : يُحقق الإمام حفص الهمزتين فى القرأن كله فيما عدا أربع كلمات فى القرأن كله :
أأعجمى : تسهيل همزة .
أألله ( موضعين) أألذكرين (موضعين) أألان (موضعين)
فى الثلاث كلمات السابقة نتعامل بالتسهيل ككلمة أأعجمى أو إبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها . فى الكلمات الأولى الهمزة الأولى مُحركة بفتح فالإبدال يكون بالألف وبعده أما ساكن أو مُشدّد وفى هذه الحالة يتحول الحكم إلى المد اللازم ست حركات . والتسهيل والإبدال حسب الطريق التى تقرأ منه وللإمام حفص 58 طريق بالتسهيل فقط أو الإبدال فقط أو جواز الإثنين . وما عدا الأربع كلمات لابد من تحقيق الهمزتين سواء فى كلمة أو كلمتين (أأنذرتهم )
الوقوف على الهمزة الموقوف عليها (التى فى أخر الكلمة أو فى منتهى الكلام) بخروج هواء وقد يأتى الهواء بحرف الهاء . 

حرف الهاء
 
مخرج الهاء 

أقصى الحلق ، يقول الإمام بن الجزرى : ثم لأقصى الحلق همزٌ هاءُ 

صفات الهاء 

للهاء خمس صفات وهى :
الهمس : وهو جريان النفس
الرخاوة : جريان الصوت
أما صفات الهمزة فهى إنقطاع صوت وإنقطاع نفس وهاتان الصفتان هما ما يميزان الهمزة عن الهاء لأنهما يشتركان فى باقى الصفات .
الإستفال : أى أن الحرف مُرقق .
الإنفتاح : وهو عدم إلتصاق اللسان بسقف الحنك وإنفتاح ما بين الفكين (جرب نطق الحرف لتحقق هذه الصفة ، أو حقق الصفة لتنطق الحرف بالشكل الصحيح )
الإصمات : وهو صفة معنوية تُعرف للعلم  لتبين صعوبة خروج الحرف المتصف بهذه الصفة .
يقول العلماء : ولولا الهمس والرخاوة لأصبحت الهاء همزة ، ولولا إنقطاع الصوت وإنقطاع النفس فى الهمزة لأصبحت هاء .
وزاد العلماء صفة هى صفة الخفاء ، وصفة الخفاء تُعرف لتُجتنب أو حتى لا تُطبّق فى الحرف ، الهاء صفة تقبل الخفاء فأحذر من تطبيق هذه الصفة ، وصفة الخفاء إنما ذُكرت فى الهاء لهذين السببين : أن الهاء تقبل الخفاء وهو خطأ ، أن صفة الخفاء إنما تُعرف لتُجتنب .

حالات الهاء

الهاء تأتى فى القرأن إما ساكنة أو متحركة بفتح أو متحركة بضم أو متحركة بكسر أو مُشددة بفتح أو مُشددة بكسر أو مُشددة بضم . لا تخرج الهاء عن هذه الحالات السبع .

الإخطاء الشائعة 

الخفاء فربما تنقلب همزة ، أو يصبح مجرد هواء لعدم تمكين مخرج الهاء .
مجاورة الهاء لحرف مُفخّم (أى يأتى بعدها أو قبلها مثل حرف القاف) لأن الهاء حرف مُستفل أى مُرقق وضعيف ويقبل الخفاء فقد يُفخّم إذا جاور حرف مُفخّم (القهّار)  ومن ينطقها مُفخمة يُثبت الفم على هيئة موحدة وهى هيئة التفخيم ، وتخليص الهاء من الشفتين يحتاج هيئة شفتين (تبسّم)  .
عند تكرار الهاء فى كلمة واحدة أو كلمتين قد تُحذف أحدهما (إن الله هو الغنى الحميد) (وجوههم ) لابد من تحقيق الهاءين. والتحقيق بإظهار الحركات مع الحرف .
عند إلتقاء الهاء بحاء قد تختفى الهاء لأن الحاء أبين منها وأظهر ، فالهاء فى هذ الحالة قد تُبدل بحاء وتُدغم (فسبّحه ليلا)(وأتقوا الله حق تقاته).
إذا جاءت الهاء بين ألفين أى قبلها ألف وبعدها ألف ، فيكون التفخيم والإخفاء أسهل والهاء يجب أن تكون ظاهرة ومرققة (بناها) وذلك لأن الألف تقبل التفخيم ، إذا جاء بعدها مُفخم تُفخّم ، أما الهاء فلا تفخيم لها .
إذا ألتقت الهاء بالعين لقرب المخرج أيضاً قد تختفى أيضاً ، ولابد من بيانها .
ونختم بقول الشيخ الخاقانى :
زن الحرف لا تُخرجه عن حده وزنه .. فوزن حروف الذكر من أفضل البر

Comments
NameEmailMessage