U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

متشابهات سورة النجم (ضبط متشابهات سورة النجم)




متشابهات سورة النجم (ضبط متشابهات سورة النجم)

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ...(23) أنزل وليست نزل (الألف مثل أسم السورة) حيث السورة تبدأ بحرف الألف.
إن يتبعون إلا الظن
إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى (23) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى (24)
وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)
ضبط ما بعد (إن يتبعون إلا الظن) بالسياق
فضلاً عن المعنى ، ففى الموضع الأول عبادتهم للأصنام التى يسمونها بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان إنما هو إتباع لهواهم ، لأن إتباع خلاف ما أنزل الله فهو هوى . وفى الموضع الثانى ، هم يتبعون الظن ظناً منهم أنه الحقيقة ولكنه ليس كذلك ولن يغنى عن معرفة الحقيقة ، أو لن يغنى مدى تيقنهم فى ظنهم على أنه الحقيقة عن الحقيقة
تتابع الأيات فى الموضع الأول (وما تهوى الأنفس) وبعدها (أم للإنسان ما تمنى) والسين فى الأنفس والإنسان .
تتابع الأيات فى الموضع الثانى (وإن الظن لا يغنى من الحق)  وبعدها (فأعرض عن من تولى عن ذكرنا) والظاء فى الظن أخت الضاد فى (فأعرض)
تتابع الأيات 30 ، 31
الذين أحسنوا الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش

هو أعلم
ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30)
الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى (32)
الضبط بالسياق
لضبط تتابع الأيات من 43 إلى 54 تُقسم إلى مجموعات أى كل أيتين أو أكثر تؤكدان معنى : (43 ، 44). (45 ، 46 ، 47) . (48 ، 49) . (50 : 54)
Comments
NameEmailMessage