متشابهات سورة الطور(ضبط متشابهات سورة الطور)
تتابع الأيات فى أول السورة : 3 ، 4 ، 5
يأتى البيت أولاً لأنه أعم ثم السقف ، ثم
البحر شئ مختلف عن البيت والسقف
فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ
هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا
(13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14)
الطور
وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ
يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ
(12)
المطففين
كما تكررت (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ)
11 مرة فى سورة المعارج
وضبط ما بعد الأيات بالسياق ، وحرف الضاد فى
(خوض) أخت حرف الطاء فى أسم السورة (الطور) وذلك حتى نضبط تتابع الأيات ، فقد
تتشابه مع سورة المطففين
وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ
(27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)
الصافات
وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ
(25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26)
الطور
فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ
(50) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51)
الصافات
فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ
(30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31)
القلم
ضبط ما بعد الأيات بالسياق
بالنسبة لسورة الصافات
الموضع الأول (وأقبل) والموضع الثانى (فأقبل)
وتم ضبطها بقاعدة الواو قبل الفاء
وبالنسبة لموضعى الطور والقلم ، فموضع الطور
(وأقبل) والواو مثل أسم السورة ، وموضع القلم (فأقبل) والفاء فى فأقبل أخت القاف
فى أسم السورة (القلم)
ضبط تتابع الأيات 17 ، 18 ، 19
بذكر حرف الكاف فى بداية كل أية (فاكهين ،
كلوا ، متكئين)
ضبط تتابع الأيات 21 ، 22
الهمزة فى بداية كل أية ، الأولى همزة وصل
(والذين أمنوا) والثانية همزة قطع (وأمددناهم) مع بداية كل أية بحرف الواو
ضبط تتابع الأيات 23 ، 34
حرف الياء فى بداية كل أية (يتنازعون ، يطوف)
يمكن الضبط أيضاً بالترتيب الهجائى حيث التاء فى يتنازعون قبل الطاء فى يطوف ،
يمكن الضبط أيضاً ، بمعرفة أن التاء أخت التاء ، حيث تتشابه معها فى المخرج وبعض
الصفات
إنا كنا من قبل ندعوه : وليست (ندعوه من قبل)
جاءت كلمة من قبل أولاً قبل الدعوة لتأكيد
أهمية الحياة الدنيا فى الزرع للأخرة لأن من قبل معناها أى فى الحياة الدنيا ، ولم
تأتى ندعوه أولاً ، لأن الدعاء يكون فى الدنيا والأخرة (دعواهم فيها سبحانك اللهم
) أى فى الجناة ، ودعواهم فى الدنيا طلب الجنة والنجاة من النار .
وتًضبط ايضاً بدوران (إنا كنا من/ قبل) فى
الأيتين 26 ، 28
إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ
(26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا
مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)
تتابع الأيات 30 ، 32
الشاعر يعيش فى الأحلام
(أم يقولون شاعر ، أم تأمرهم أحلامهم)
تتابع الأيات 35 ، 36 ، 37
حرف الخاء فى بداية الأيات (خُلقوا ، خَلقوا
، خزائن)
تتابع الأيات 38 ، 39
أم لهم ، أم له (والبدء بالجمع قبل المفرد)
تتابع الأيات 42 ، 43
اللذين كفروا يعبدون غير الله
فذرهم
فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي
فِيهِ يُصْعَقُونَ (45)
الطور
فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا
يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83)
الزخرف
فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا
يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)
المعارج
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الطور ،
ويصعقون فى الطور ، نجد الصاد أخت الطاء (كلاهما من الحروف المطبقة )
وإن / فإن للذبن ظلموا
وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47)
الطور
فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ
ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59)
الذاريات
الواو فى (وإن للذين ظلموا) مثل الواو فى أسم
السورة ، وكذلك فى الأية 25 (وأقبل بعضهم) وليست (فأقبل بعضهم) والأية 48 (واصبر
لحكم ربك )و وليست (فاصبر لحكم ربك)
واصبر لحكم ربك / فاصبر لحكم ربك
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ
الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48)
القلم
فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ
آَثِمًا أَوْ كَفُورًا (24)
الإنسان
وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا
وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48)
الطور
الواو فى (واصبر) كما ذكرنا مثل الواو فى أسم
السورة
يَوْمَ لَا يُغْنِي
يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا
وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (41) إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ
(42)
الدخان
يَوْمَ لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا
وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ
أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47)
الطور
الضبط
بالسياق
Comments