U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

ضبط متشابهات جزء قد سمع (ضبط متشابهات سور المجادلة ، الحشر ، الممتحنة ، الصف ، المنافقون ، الجمعة ، التغابن ، الطلاق )

size


متشابهات جزء قد سمع

سورة المجادلة 

إن الله سميع بصير (1) وليست والله سميع بصير
والله على كل شئ شهيد (6) وليست إن الله على كل شئ شهيد
إن الله بكل شئ عليم (7) وليست والله بكل شئ عليم
والله بما تعملون خبير (11) وليست إن الله بما تعملون خبير
الضبط بالصورة الذهنية حيث الأيتين 1 ، 7 فى نفس المكان من صفحتين متتاليتين ، والأيتين 7 ، 11 كذلك
والضبط بالترتيب الهجائى حيث الألف فى إن (الأية الأولى) تسبق الواو (فى الأية السادسة) ، وكذلك الأيتين 7 ، 11

قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا...(1)
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و"الكاف" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره "هى" ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا...(4)
"الفاء" رابطة لجواب الشرط و"إطعام" خبر لمبتدإ محذوف تقديره "جزاؤه" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والجملة فى محل جزم جواب الشرط والشرط وجوابه فى محل رفع خبر المبتدإ "من"

وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ / مُهِينٌ
4 ، 5 
الألف تسبق الميم : الضبط بالترتيب الهجائى

الذين يظاهرون / والذين يظاهرون
الأيتين 2 ، 3 : المجادلة
لقد أرسلنا / ولقد أرسلنا
25 ، 26 : الحديد
وما أفاء / ما أفاء
6 ، 7 : الحشر
البدء بالواو فى سورة الحشر : التركيز على موضع الإختلاف
الضبط بتتابع سورتين تتشابهان فى موضع الإختلاف عن السورة التى تليهما
الضبط بالصورة الذهنية حيث موضعى الحديد والمجادلة فى صفحتين متقابلتين

يوم يبعثهم الله جميعا
فينبئهم / فيحلفون
6 ، 18
الضبط بالسياق
وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا...(7)
معطوف على "ثلاثة" مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة لأنه اسم مقصور

معطوف على "ثلاثة" مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف
وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ...(8)
فعل ماض جواب الشرط مبنى على الضم المقدر على الألف المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة و"الواو" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل و"الكاف" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل نصب مفعول به
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة و"الكاف" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل نصب مفعول به

وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ...(10)
نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)
فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه السكون وحُرِّك بالكسر لالتقاء الساكنين

صدقة / صدقات
12 ، 13
المفرد قبل الجمع
والله بما تعملون خبير / والله خبير بما تعملون
11 ، 13
الباء فى بما تسبق الخاء فى خبير : الضبط بالترتيب الهجائى
تتابع الأيات 14 ، 15
أعد الله / اتخذوا
تقدم لفظ الجلالة

إنهم ساء ما كانوا يعملون
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) المجادلة
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2) المنافقون
اتخذوا أيمانهم جنة
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (16)
المجادلة
اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2)
المنافقون
وضبط ما بعد قوله تعالى (اتخذوا أيمانهم جنة) بقاعدة وجود حرف فى الكلمة متقارب مع أسم السورة ، ففى سورة المجادلة (فلهم عذاب مهين) والهاء فى مهين أخت التاء المربوطة (لتشابهها معها فى النطق فى بعض الحالات) ، وفى سورة المنافقون تُختم الأية بقولة تعالى (إنهم ساء ما كانوا يعملون) والواو والنون فى يعملون موجودة فى أسم السورة (المنافقون)
وبالجملة فإن ضبط المواضع السابقة يكون بالتكرار والسياق والصورة الذهنية لتقارب الأيات
إن الذين يحادون الله ورسوله
5 ، 20
الضبط بالسياق ومعرفة مواضعها لتقارب الأيات
رضى الله عنهم ورضوا عنه
قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) المائدة
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة
وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)
المجادلة
جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) البينة
عدم ذكر كلمة أبداً فى سورة المجادلة وذكرها فى باقى المواضع : التركيزعلى موضع الإختلاف فى سورة المجادلة.

سورة الحشر 

وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ ...(2)
مَانِعَتُهُمْ  : خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و"هم" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
حُصُونُهُمْ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و"هم" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه ، والجملة فى محل رفع خبر "أنَّ" ، و المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها فى محل نصب سد مسد مفعولى "ظنوا"
وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (3)
وَلَهُمْ  : "الواو" حرف استئناف و"لهم" جار ومجرور ، وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم
عَذَابُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ  ...(14)
بَأْسُهُمْ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و"هم" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه
قوم لا يفقهون / يعقلون
لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (13) لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (14)
لضبط نهايات الأيات (رهبة ، يفقهون) (قرى ، يعقلون)
تتابع الأيات 20 ، 21
لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ (20) لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)
لا ، لو : بعد حرف اللام : الألف تسبق الواو : الضبط بالترتيب الهجائى

سورة الممتحنة

إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ ...(4)
إِنَّا : "إنَّ" حرف توكيد ونصب و"نا" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب اسم "إنَّ"

بُرَآَءُ : خبر "إنَّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

الْعَدَاوَةُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ...(9)
إِذَا : ظرف زمان شرطى مبنى على السكون فى محل نصب

جَاءَكُمُ : فعل ماض فعل الشرط مبنى على الفتح و"كم" ضمير متصل مبنى على السكون وحُرِّك بالضم لالتقاء الساكنين فى محل نصب مفعول به

الْمُؤْمِنَاتُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والجملة فى محل جر مضاف إليه

مُهَاجِرَاتٍ : حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

فَامْتَحِنُوهُنَّ : "الفاء" رابطة لجواب الشرط و"امتحنوهن" فعل أمر مبنى على حذف النون ، و "واو الجماعة" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل و"هن" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل نصب

لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ... (10)
البدء بضمير النسوة (هن) لأن القضية هنا تخص النساء المهاجرات (وذلك حتى لا يذكرها القارئ (لا هم يحلون لهن) أولاً .
فَآَتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا  ...(11)
أَزْوَاجُهُمْ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة و"هم" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ ...(12)
أَيْدِيهِنَّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة و"هن" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه

وَأَرْجُلِهِنَّ : "الواو" حرف عطف و"أرجلهن" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة و"هن" ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه


الأية 12 : وقف ممنوع  عند قوله تعالى (ولا يعصينك فى معروف)

سورة الصف 

والله لا يهدى القوم الفاسقين ، الظالمين
وردت الفاسقين مع ذكر قصة سيدنا موسى (وضابط نهاية الأية السين مشتركة بين كلمتى موسى ، وفاسقين

ومساكن طيبة فى جنات عدن
وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)  التوبة
يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الصف
فى سورة التوبة زيادة فى الكلمات وضبط الزيادة بقاعدة الزيادة فى السورة الأطول 

سورة الجمعة

التزكية وتعليم الكتاب والحكمة

وردت فى أربع مواضع فى القرأن الكريم
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) البقرة

لضبط نهايات الأيات فى سورة البقرة
فى الأية 129 تتابع الزاى فى يزكيهم /العزيز الحكيم
فى الأية 151 تتابع اللام فى يعلمكم/ ويعلمكم

لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) ال عمران
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) الجمعة

الموضع الأول فى سورة البقرة فقط هو الذى ورد فيه تعليم الكتاب والحكمة قبل التزكية ، ويتم ضبط الأيات بالتركيز على موضع الإختلاف وهو الموضع الأول من سورة البقرة .
فى الموضع الأول فقط جاء تعليم الكتاب والحكمة قبل التزكية ، وهذا الموضع هو دعوة نبى الله إبراهيم أن يبعث رسولاً (وهو محمد صلى الله عليه وسلم ) لتعليم الناس الكتاب والحكمة (أى الدين) قبل أن يزكيهم ، وقد كان حيث بُعث النبى صلى الله عليه وسلم فى بيئة شركية تعبد الأصنام فلم يكن النبى صلى الله عليه وسلم ليزكيهم قبل أن يطهر قلوبهم من دنس الشرك بأن يدعوهم لدين الله الذى جاء به بكلام الله وحكمته . أما المواضع الباقية ، فهى إمتنان من الله على عباده المؤمنين بأن بعث فيهم رسول يزكيهم قبل أن يعلمهم الكتاب والحكمة ، والمقصود بالكتاب والحكمة هو العلم النافع ، والعلم النافع لم يكن لينفع صاحبه قبل أن تتطهر نفسه ، لأنه إذا علم العلم قبل أن تتطهر نفسه فسيكون وبالاً عليه وربما بغى وتكبر وأغتر بهذا العلم ، أما إذا تزكت نفسه عرف حق هذا العلم ، وقد ورد عن صحابة النبى صلى الله عليه وسلم أنهم تعلموا الأخلاق من النبى والإيمان قبل القرءان  حتى إذا نزل القرءان زادهم إيماناً على إيمانهم .
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1)
الْمَلِكِ : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لاسم الجلالة
الْقُدُّوسِ : نعت ثان مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
الْعَزِيزِ : نعت ثالث مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
 الْحَكِيمِ : نعت رابع مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) المائدة
سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21) الحديد
وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) الجمعة
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة المائدة
قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (6)
أَنَّكُمْ : "أنَّ" حرف توكيد ونصب و"كم" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب اسم "أنَّ"
أَوْلِيَاءُ : خبر "أنَّ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها فى محل نصب سد مسد مفعولى "زعمتم"

فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)
فَإِذَا : "الفاء" حرف استئناف و"إذا" ظرف زمان شرطى مبنى على السكون فى محل نصب
قُضِيَتِ : فعل ماض مبنى للمجهول فعل الشرط مبنى على الفتح و"التاء" للتأنيث

سورة المنافقون

كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ...(4)
خُشُبٌ : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مُسَنَّدَةٌ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ضبط نهاية الأية 6 (سواء ، فاسقين )
سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6)
هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ (7)
مَنْ : اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر
عِنْدَ : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وشبه الجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
رَسُولِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

 وضبط نهاية الأية 7 (تنفقوا ، يفقهون)

سورة التغابن

 تتابع الأيات 2 ، 3 ، 4
هو الذى خلقكم ، خلق ، يعلم
البدء بضمير لفظ الجلالة ، تتابع لفظة الخلق ، ثم تتابع الفعل المضارع

نهاية الأيات 1 ، 4 ، 8 ، 11
يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)
يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (4)
فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)
مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11)
الأية الأولى فقط (وهو) وباقى المواضع (والله) التركيز على موضع الإختلاف فى الأية الأولى

عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)
عَالِمُ : خبر لمبتدإ محذوف تقديره "هو" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الْعَزِيزُ : خبر ثان للمبتدإ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الْحَكِيمُ : خبر ثالث للمبتدإ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ...(14)
عَدُوًّا : اسم "إنَّ" مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

ذلك بأنه / ذلك بأنهم
ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6) التغابن
هو الوحيد ذلك بأنه وباقى المواضع ذلك بأنهم

سورة الطلاق

وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلَا تَتَّخِذُوا آَيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231) وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232) البقرة
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) الطلاق
فارقوهن : الضبط بالجملة الإنشائية : الطلاق فرقة ، وبالتالى (سرحوهن ) فى سورة البقرة
فى سورة البقرة (ذلك ، وزيادة منكم (من كان منكم)
والضبط بالسياق والتكرار

وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ...(4)
وَأُولَاتُ : "الواو" حرف استئناف و"أُولات" مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ...(6)
أُولَاتِ : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم

ضبط نهايات الأيتين 4 ، 5
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)
الأية 4 (أجلهن ، يجعل) حرف الجيم
الأية 5 (إليكم ، يكفر) حرف الكاف

متشابهات جزء قد سمع وسورة الحديد فى قوله تعالى
جنات تجرى من تحتها الأنهار ، خالدين فيها / أبدا ، و/ ذلك / هو / الفوز العظيم

يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد
وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (22)
المجادلة
يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الصف
يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)   التغابن
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) الطلاق

ضبط الأيات
خالدين فيها أبداً
فى سورتين متتاليتين (التغابن ، الطلاق)
خالدين فيها (بدون أبداً) فى سورتين متتاليتين (الحديد ، المجادلة )
ضبط تشابه موضع فى سورتين متتاليتين
التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الصف ، لم ترد خالدين فيها ، ولا خالدين فيها أبداً .
التركيز على ما يميز كل سورة
سورة المجادلة : رضى الله عنهم ورضوا عنه
سورة الصف : ومساكن طيبة فى جنات عدن
سورة الطلاق : قد أحسن الله له رزقاً
وتُضبط هذه المواضع بسياق الأيات

ذلك هو الفوز العظيم فى سورة الحديد وباقى المواضع (سورتى الصف والتغابن) ذلك الفوز العظيم : التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الحديد ، أو يمكن ضبطها بزياده هو فى السورة الأطول .

قد يهمك أيضا 

بعض متشابهات جزء قد سمع والتى قد يخطئ فيها كثيرا من حفاظ كتاب الله 


NameEmailMessage