U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

سورة الصف (قطوف من التفسير والمتشابه)




سورة الصف (قطوف من التفسير والمتشابه)

مختصر المتشابه

والله لا يهدى القوم الفاسقين ، الظالمين
5 ، 7  
يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره : أية 8 ، وفى سورة المائدة : يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره : الألف فى أن تسبق اللام ، وتتكرر أن فى سورة المائدة .
وردت الفاسقين مع ذكر قصة سيدنا موسى (وضابط نهاية الأية السين مشتركة بين كلمتى موسى ، وفاسقين
الأية 12
نلاحظ إختصار الألفاظ فى الأية الكريمة حتى لا تختلط مع مواضع أخرى :
يغفر لكم ذنوبكم ، ولم تأت من ذنوبكم
لم تذكر : خالدين فيها ، وذكرت فى سورة التوبة : جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ
ذلك الفوز العظيم ، لم تذكر الواو أو هو

مختصر التفسير

يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون (2) الإستفهام هنا للتوبيخ والتأنيب .
كبر مقتاً عند الله (2) أى عظم مقتاً ، والمقت أشد البغض .
وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذوننى (5) وقد آذوه بشتى أنواع الأذى بألسنتهم السليطة وأرائهم الشاذة من ذلك قولهم أن موسى آدر ولذا هو لا يغتسل معنا ، ومعنى آدر به أدرة وهى إنتفاخ الخصية .
والله لا يهدى القوم الفاسقين (5) فى الأية تحذير من مواصلة الذنب بعد الذنب (كما فعل بنوا إسرائيل) فإنه يؤدى إلى الطبع على القلب والحرمان من الهداية .
وإذ قال عيسى بن مريم يا بنى إسرائيل (6) وبنى إسرائيل أى أولاد يعقوب الملقب بإسرائيل ، ولم يقل عيسى يا قوم كما قال موسى لأنه لم يكن منهم لأنه وُلد بلا أب وأمة صديقة .
يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم (8) من يحارب الدين قديماً وحديثاً يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ، وهل نور الله يُطفئ بالأفواه كنور شمعة أو مصباح . إن نور الله متى أراد الله إتمامه فإطفاء نور القمر أو الشمس أيسر من إطفائه فليعرفوا هذا وليكفوا عن محاولاتهم الفاشلة فإن الله يريد أن يتم نوره ولو كره المشركون .
تجارة تنجيكم من عذاب أليم (10) أى الربح فيها هو النجاة من عذاب أليم يتوقع لكم . ذالكم خير لكم إن كنتم تعلمون : أى الدخول فى هذه الصفقة التجارية الرابحة خير لكم من تركها حرصاً على بقائكم وبقاء أموالكم مع أنه لا بقاء لشئ فى هذا الدار .
وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب (13) أى وعلاوة أخرى تحبونها فضلاً عن النجاة من العذاب فى الأخرة والفوز بالجنة وهى نصر من الله لكم ولدينكم وفتح قريب للأمصار والمدن ما يتبع ذلك من رفعة وسعادة وهناء .
الحواريون (14) جمع حوارى بفتح الحاء وتخفيف الواو وهى معربة عن الحبشية حواريا وهو الصاحب الصفى وأطلق هذا الأسم على أصحاب عيسى الأثنى عشر رجلاً ، وقد سمى النبى صلى الله عليه وسلم الزبير بن العوام حواريه على التشبيه بأحد الحواريين فقال (لكل نبى حوارى وحواريى الزبير )

Comments
NameEmailMessage