متشابهات سورة الأحقاف
بداية السورة
(1) حم تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم :
تتشابه بداية السورة مع سورة الجاثية ، وفى سورة غافر تختلف معها فى كلمة ( العليم
) (تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم) وضبط ما بعد الأيات بالسياق .وفى سورة
الزمر بدون الحروف المقطعة .
(3) قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أرونى
ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك فى السموات ، وفى سورة فاطر : قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمُ
الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ
لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ
مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا (40)
والضبط بسياق الأيات
(6 : 11) لضبط تتابع الأيات من 6 : 11 وإذا
وإذا ، قل قل بين يقولون وقال
(8) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ : يونس 38 ، هود 13 ، السجدة 3 ، 35 ، الأحقاف
8
الضبط بالسياق ومعرفة مواضع هذه الأيات
(10) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ
اللَّهِ و كفرتم به / ثم كفرتم به : فصلت
52 : الواو فى السورة الأقصر ، وضبط تتابع
الأيات بالسياق : قاعدة الكلمة الأقصر فى السورة الأقصر.
(12) وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا ،
الأنعام 92 (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ
مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا )
، الأنعام 155(وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ
وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) أما فى سورة السجدة أية 29 : كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ
إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ
(13) إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ
ثُمَّ اسْتَقَامُوا ، وفى فصلت 30 الأية الأطول فى السورة الأطول والضبط بالسياق
(20 ، 34) ويوم يعرض الذين كفروا على النار
(20) فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ
بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ
تَفْسُقُونَ ، وفى سورة الأنعام أية 93 : الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا
كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ
(93)
الضبط بالجملة الإنشائية : تكبر أهل الأحقاف
فأصابهم عذاب الهون ، حتى نضبط ذكر تستكبرون ، وبضبط موضع يُضبط الأخر
(21) الأ تعبدوا إلا الله : وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ
إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ
يَوْمٍ عَظِيمٍ (21) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آَلِهَتِنَا فَأْتِنَا
بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (22) قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ
اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ
(23) ، وفى سورة فصلت ( إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ
خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنْزَلَ
مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (14)
نلاحظ فى سورة الأحقاف (إنى ، أجئتنا ، إنما)
نجد دوران الهمزة ، وهى تضبط تتابع الأيات ، وتضبط ما بعد قوله تعالى (ألا تعبدوا
إلا الله) التى ذكرت فى السورتين وقد تُحدث لبس فى تتابع الأيات ، فضلاً عن الضبط
بوجود حرف فى الكلمة المتشابهة مثل أسم السورة : الهمزة فى الثلاث كلمات (إنى ،
أجئتنا ، إنما) موجودة أيضاً فى أٍسم السورة . وأما موضع هود فلا لبث فيه بإذن
الله : الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
(1) أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
(2)
(33) أولم يروا / أفلم يروا : سبأ 9 : التركيز على موضع الإختلاف فى سورة سبأ (أفلم
يروا) وباقى المواضع (أولم يروا) ومنها موضع سورة الأحقاف وهى إثنا عشر موضع فى
القرآن الكريم بدايتها فى سورة الرعد : أولم يروا أنا نأتى الأرض ننقصها من
أطرافها أية 41 ، ونهايتها فى سورة الملك : أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات
ويقبضن : أية 19
(35) ضبط نهاية الأية الأخيرة من السورة
الكريمة : فهل يُهلك إلا القوم الفاسقون ،
الفاسقون بها حرف وقاف مثل أسم السورة حتى لا يذكرها القارئ الظالمون أو الكافرون
.
تعليقات