مختصر متشابهات سورة فصلت
(3 ، 4 ) ضبط نهاية الأيتين
تفصيل الكتاب يناسبه العلم ، والأعراض يناسبه عدم السماع
(5) : تدعونا ، وليست تدعوننا : قصر الكلمة بقصر السورة
(8) لهم أجر غير ممنون ، الإنشقاق 25 ، فلهم
: التين 6 التركيز على موضع الإختلاف فى سورة التين (فلهم)
(16) فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً فى أيام
نحسات ، إنا أرسلنا عليهم ريحاً صرصرا فى يوم نحس مستمر (19)
(19) ويوم (يحشر) ، وفى سورة الأحقاف : ويوم
(يعرض) 20 ، 24
(20) حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم
وأبصارهم وجلودهم ، النمل : حتى إذا جاءوا قال أكذبتم بأياتى (84) ، الزمر (71)
حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم ، (73) حتى إذا جاءوها
وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم
(25) وحق عليهم القولُ فى أمم قد خلت من
قبلهم من الجن والإنس فى النار إنهم كانوا خاسرين ، الأحقاف (18) أولئك الذين حق
عليهم القول فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين ، وموضع
الأعراف 38 : قال أدخلوا فى أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس فى النار :
التركيز فى موضع الإختلاف فى سورة الأعراف (من قبلكم) وزيادة فى النار .
(27) فلنذيقن الذين كفروا عذاباً شديداً
ولنجزينهم أسوأ الذى كانوا يعملون ، الزمر (35) ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا
ويجزيهم أجرهم بأحسن الذى كانوا يعملون
(30) إن الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاموا ،
الأحقاف 13 : الضبط بالسياق
(39) ومن أياته أنك ترى الأرض خاشعة ، الحج
(5) وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء أهتزت وربت : الخشوع بعد السجود ،
أى أنك لفظ خاشعة وردت فى السورة التى بعد سورة السجدة هى سورة فصلت ، والضبط
بالسياق أولى
(45) ولولا كلمة سبقت من ربك : يونس 19 ، هود
110 ، طه 129 ،الشورى 14 لم تأت (إلى أجل مسمى) إلا فى موضع سورة الشورى ، وموضع سورة طه : لكان لزاماً وأجل مسمى
(46) من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها :
الجاثية 14 : فى موضع فصلت (وما ربك بظلام للعبيد) والظاء فى ظلّام أخت الصاد فى
فصلت
(47) ويوم يناديهم أين شركاءى قالوا ءأذناك
ما منا من شهيد ، القصص : 62 : ويوم يناديهم أين شركاءى الذين كنتم تزعمون ، (65)
ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين ، (74) ويوم يناديهم فيقول أين شركاءى
الذين كنتم تزعمون
(49)وإن مسه / وإذا مسه (51) : نلاحظ تناسب
إن وإذا مع نهايات الأيات حيث مع إن (حرف النون) تأتى نهاية الأية (قنوط) بها حرف
النون أيضاً ، وإذا بها حرف الذال وهى أخت الدال والراء والتى تأتى فى كلمتى (دعاء
عريض)
(49 ، 50 ، 51) ضبط ترتيب الأيات نجد اللام
فى لا (لا يسئم الإنسان) ثم اللام فى ولئن (ولئن أذقنا الأنسان) ، وهكذا يمكن ضبط
ترتيب هاتين الأيتين حتى لا ننسى الأية 50 وننتقل مباشرة إلى الأية 51
(50) ليقولن هذا لى ، ذهب السيئات عنى : هود
10 : فى موضع هود جاءت كلمة نعماء بها
همزة مثل سيئات
(50) ولئن رجعت إلى ربى إن لى عنده للحسنى ،
سورة الكهف (36) ولئن رددت إلى ربى لأجدن خيرا منها منقلبا ، نتذكر أن كلمة رددت
فى سورة الكهف التى نردد قراءتها كل يوم جمعة
(52) قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم
به / وكفرتم به الأحقاف (20) الضبط
بالسياق وكلمة ثم فى السورة الأطول
تعليقات