U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

مختصر متشابهات سورة الشورى

مختصر متشابهات سورة الشورى



بداية السورة الحروف المقطعة (حم) فى سبع سور متتالية تسمى الحواميم وهى سور : غافر ، الزمر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية
(3 ، 4) ضبط نهايات الأيات الوحى والإنزال يناسبه العزة والحكمة وملكية السموات والأرض تناسبها العلو والعظمة
(7 ، 8 ) تتابع الأيات من خلال المعنى : الناس فريقان ولو شاء الله لجعلهم فريق واحد
(8 ، 9 ) تتابع الأيات  من خلال المعنى : الظالمون مالهم من أولياء ، أم أتخذوا أولياء ، وأم هنا لدحض قولهم بالأولياء سبحان الله وتعالى عما يقولون ، كأن أقول للرجل : أنت لا تقدر على شراء هذا الشئ الثمين أم أنك غنى
(9 ، 10) لضبط تتابع الأيات : أم ، وما : أم اتخذوا ، وما أختلفتم
(11) فاطر السموات والأرض
مجرورة  فى السور الأتية
الأنعام 14 ، إبراهيم 10 ، فاطر 1
مفتوحة فى السور الأتية
يوسف 101 ، الزمر 46 ،
مضمومة  فى سورة الشورى فقط أية  11
خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هو" مرفوعوعلامة رفعه الضمة الظاهرة
(12) له مقاليد السموات والأرض :  الزمر 63
وردت مرتين فى القرأن والضبط بالسياق
(12) بسط الرزق 
يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر
الرعد 26 ، الإسراء 30 ، الروم 37 ، سبأ 36 ، الشورى 12 ،الزمر 52 
يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر
القصص 82
يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له
العنكبوت 62 ، سبأ 39
(12) أنه بكل شئ عليم ، إنه عليم بذات الصدور (24) : ولم تذكر (والله) أو (وهو) دوران إنه حتى لا تختلط مع لفظ الجلالة أو ضمير لفظ الجلالة سبحانه وتعالى ، وتضبط بالصورة الذهنية حيث أن الأيتين فى نفس المكان فى الصفحة التى على اليسار
(13 ، 14 ) تتابع الأيات : دوران لفظة التفرق
(14) ولولا كلمة سبقت من ربك (إلى أجل مسمى) لقضى بينهمموضع الشورى 14 هو الوحيد الذى جاء بزيادة (أجل مسمى) وباقى المواضع بدونها وهى يونس 19 ، هود 110 ، فصلت 45
ويشابه موضع الشورى مع موضع فصلت فى كثير من الأية : فى موضع فصلت : ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينم وإنهم لفى شك منه مريب ، وموضع الشورى : ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضى بينهم وإن الذين أورثو الكتاب من بعدهم لفى شك منه مريب : بزيادة : إلى أجل مسمى ، وأورثوا الكتاب
(14، 21) ولولا كلمةالأية 14 ( ولولا كلمة سبقت ، وإن الذين أورثوا الكتاب ) السين والثاء ، الأية 21 ( ولولا كلمة الفصل ، وإن الظالمين ) الصاد والظاء
(17) قرب الساعة : الأحزاب 63  زيادة الكلمات فى السورة الأطول
(23) ذلك الذى يبشر الله عباده الذين أمنوا وعملوا الصالحات ، ونلاحظ فى موضع الزمر : ذلك يخوف الله به عباده : أية 16 : نلاحظ أن أية الزمر للوعيد ولم تأتى معها الذى ، وأية الشورى للبشارة ووردت معها الذى وهو تعود على روضات الجنات التى وردت فى الأية السابقة : أية 22
(24 ، 25 ) تتابع الأيات أم يقولون إفترى على كذباً ، وهو الذى يقبل التوبة القلب يقبل التوبة : الضبط بالجملة الإنشائية (يقولون ، يقبل) والكلمة الأطول أولاً ، ونهاية الأية 24 : إنه عليم بذات الصدور (وليست والله عليم بذات الصدور) والهمزة مثل بداية الأية (أم يقولون)
(25 ، 26) تتابع الأيات يقبل ويستجيب : تشابه كلمات فى المعنى
(26 ، 27) تتابع الأيات ويستجيب الذين أمنوا ، ولو بسط الله الرزق(يستجيب ، بسط) والكلمة الأطول أولاً
(27 ، 28)تتابع الأيات ينزل بقدر ، ينزل الغيث : وجود كلمة ينزل فى الأيتين
(25) قبول التوبة
التوبة 104 ، الشورى 25 الضبط بالسياق حيث الأية السابقة فى سورة التوبة تتحدث عن قبول الصدقات والأية السابقة فى سورة الشورى تتحدث غن مغفرة السيئات ، وجاء السياق متماشياً مع الأيات .
(29) تتابع الأيات 29 ، 30 ، 31 : ومن ، وما ، وما
(30) ويعفوا/ ويعف عن كثير(34)  لضبط تشابه الأيات وتتابعها نجد نهاية الأية 30 : ويعفو عن كثير ، ولضبط تتابعها مع الأية بعدها نجد أن كلمة (وما) جاءت فى بداية الأيتين 30 ، 31 ، حتى لا نذكر الأية 35 نظراً لتشابه الأية 34 ، والأية 33 : ويعف عن كثير ، جاءت مفرد ، ولضبط تتابع الأية بعدها نجد أن بدايتها مفرد يتناسب مع كلمة يعف : وهو كلمة : يعلم  ، وبهذا نضبط كلمتى يعفوا ، ويعف ، وتتابع الأيات بعدهم
(36) فما أوتيتم من شى ، وما القصص 60  : الواو قبل الفاء والضبط بالسياق ، زيادة (وزينتها) فى سورة القصص ، ولعل ذكر قصة هارون يعين على تذكر هذه اللفظة
(37 ، 38) تتابع الأيات والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش ... 37 ، والذين إستجابوا لربهم ...38
نجد الفعل الأول هو إجتناب السوء والفعل الثانى هو الإستجابة لله ، والإستجابة لله لا تحدث إلا بعد أن يجتنب الإنسان السوء ، فلا يمكن أن يستجيب لله إلا بعد إلتزام أوامره وإجتناب نواهيه
(37)والذين يجتنبون كبائر الأثم والفواحش ، سورة النجم 32 : الذين وجود حرف الواو مثل أسم السورة (والذين)
(43) عزم الأمور ال عمران 186 (فإن ذلك من عزم الأمور)لقمان 17 (إن ذلك من عزم الأمور)الشورى 43 (إن ذلك لمن عزم الأمور)الضبط بالسياق وزيادة موضع الشورى كما فى زيادة (إلى أجل مسمى)
(43 ، 44) ولمن ، ومن : ولمن صبر ، ومن يضلل ، الصاد والضاد
(44) ومن يضلل الله فماله من ولى من بعده وترى الظالمين ... الأية ، والأية 46 : ومن يضلل الله فماله من سبيل
(47) من قبل أن يأتى يوم لا مرد له من الله : الروم 43  تتمة الأيات بالسياق
(45 ، 46)تتابع الأيتين الظالمين فى عذاب مقيم وليس لهم أولياء
(4) ما فى السموات وما فى الأرض ، وأخر السورة 53 : دوران ما فى السموات وما فى الأرض ، وزيادتها مثل زيادة إلى أجل مسمى ، ولمن عزم الأمور




تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة