U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

مختصر متشابهات سورة الزمر (2)


مختصر متشابهات سورة الزمر


(3) ، (23) نلاحظ إختصار الكلمات فى الأيتين
عدم ذكر يوم القيامة (بعد يحكم بينهم) فى الأية الأولى ، وعدم ذكر من عباده (بعد من يشاء) فى الأية الثانية
(8) وإذا/فإذا مس الإنسان ضر(49)
الواو قبل الفاء ، ضبط تتابع الأيات بالسياق ، ذكر لفظ الجلالة أولاً
(9) أولو الألباب ، أولى الألباب 21 : تتابع الأيتين 9 ، 10 : أولوا الألباب عباد يتقوا الله ، وتتابع الأيتين 21 ، 22 : أولوا الألباب عباد منشرحى الصدور
(11) مخلصاً له الدين ، (14) مخلصاً له دينى : الألف فى الدين قبل الدال فى دينى : أعبدَ : أسم إن فى الأية 11 ، وفى الأية 14 : أعبدُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة
(13) قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ، الأنعام 15   
الضبط بالسياق ومعرفة موضعى الأيتين
(21) ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء ، الحج 63 ، فاطر 27
(21 ، 22) أولى الألباب منشرحى الصدور : لضبط ترتيب الأيات
الضبط بالسياق ومعرفة مواضع الأيات
(23 ، 24) فماله من هاد ، أفمن يتقى بوجهه ، (36 ، 37) فماله من هاد ، ومن يهد الله : ما بعد الأيتين 23 ، 36 : يضبط بجملة : فماله فمن ، فماله ومن : تشابه الفاء فى الموضع الأول ، والضبط بالسياق أفضل
(24) أفمن يتقى بوجهه سوء العذاب يوم القيامة وقيل للظالمين ذوقوا ... الأية ، (47) لأفتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدالهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون : قد يحدث لبس بعد (سوء العذاب يوم القيامة) والضابط بالسياق ، وفى الموضع الأول بداية الأية كنهايتها : أفمن يتقى ، وقيل : إشتراك حرف القاف ، والسياق والتكرار أولى فى ضبط الأيات
أكبر /أخزى
(26) وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ : أخزى : فصلت 16 : أكبر فى السورة الأكبر
(27) وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ ، الروم 58
الضبط بمعرفة موضع الأيات
(27) لعلهم يتذكرون ، يتقون 28: الذال تسبق القاف : الضبط بالترتيب الهجائى
(32) أليس فى جهنم مثوى للكافرين ، وكذلك موضع العنكبوت أية 68 ،  للمتكبرين : أية 60 الزمر : التركيز على الموضع الأخير فى سورة الزمر (أية 60)  أو الضبط بالجملة الإنشائية (المتكبر اسود القلب)
(33) الوقف الممنوع عند كلمة (وصدق به) لإرتباط ما بعدها بها ، ولعدم إكتمال المعنى عند الوقف عليها
(38) قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله : وباقى المواضع أرأيتم ، ونلاحظ : إن أرادنىَ الله بضر : الياء فى أرادنى مفتوحة : والإعراب : فعل ماض فعل الشرط مبنى على الفتح فى محل جزم و"النون" للوقاية و"الياء" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به وحُرِّك بالفتح لالتقاء الساكنين ، والموضع الثانى فى نفس الأية : أو أرادنى ِ :الياء ساكنة والإعراب : فعل ماض مبنى على الفتح و"النون" للوقاية و"الياء" ضمير متصل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
(39 ، 40) عدم الوقف بين الأيتين
(46) قل اللهم فاطرَ : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
(47) لأفتدوا به ، الرعد 18 ، ليفتدوا به : المائدة 36 : التركيز على موضع الإختلاف فى سورة المائدة (ليفتدوا به)
(48) سيئات ما كسبوا ، وأيضاً الأية 51  / عملوا : النحل 34 ، الجاثية 33
(54) من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ، بغتة وأنتم لا تشعرون (55)  : أنيبوا ، تنصرون  ، أتبعوا ، بغتة  ، وجود كلمة فى أول الأية تضبط نهايتها
(59) فكذبت بها وأستكبرت : نلاحظ الزيادة حتى لا ينسى القارئ (كذبت) أو (أستكبرت) ونلاحظ زيادة فى الصفحة المقابلة لها أية (68) فصعق من فى السموات ومن فى الأرض (حتى لا يذكرها القارئ : وصعق من فى السموات والأرض)
(69) وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ ، 75 : لضبط نهايات الأيات بالمعنى القضاء بالحق معناه عدم الظلم ، وتسبيح الملائكة أى بالحمد (لضبط نهايات الأيات)  
(70) بما يفعلون ، وموضع يوسف أية 19 : بما يعملون : ضبط نهاية سورة الزمر بدوران حرف الفاء (وفيت ، يفعلون) كما نجد دوران لفظة يعملون فى سورة يوسف
(71) ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم أياتى وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين ، وموضع الأنعام 130 : يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا .. الأية : الضبط بالسياق
(71) فتحت أبوابها ، وفتحت أبوابها (72)
الواو هنا تسمى واو الثمانية حيث تأتى أن الثمانية هو نهاية العدد عند العرب ، وكان الأسبوع ثمانية أيام ، وأبواب الجنة ثمانية ، ونجد فى سورة الكهف جاءت الواو بعد العدد السابع لتتمة العدد (سبعة وثامنهم كلبهم)
 (72) فبئس مثوى المتكبرين ، وأيضاً موضع غافر 76 ، فلبئس النحل 29 ، ونلاحظ : المتكبرين فى الصفحتين المتقابلتين (وليست الكافرين) أية 60 ، أية 72
كلاهما جاء معهما (المتكبرين ) و(فلبئس) فى السورة الإطول وهى سورة النحل ، أو تُضبط الأيات بالتركيز على موضع الإختلاف فى سورة النحل


تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة