U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

بعض متشابهات جزء قدسمع والتى قد يخطئ فيها كثيرا من حفاظ كتاب الله

size

بعض متشابهات جزء قدسمع والتى قد يخطئ فيها كثيرا من حفاظ كتاب الله

سورة المجادلة

(1)

وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4)
وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (5)
الضبط بالترتيب الهجائى

 (2)

وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ....... (22)
لم تذكر كلمة أبدا بعد خالدين فيها وقد ذكرت فى موضعين فى جزء قدسمع وهما موضعى التغابن والطلاق وسيلى ذكرهم بإذن الله
الضبط بالتركيز على موضع الإختلاف فى سورة المجادلة

(3)

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116) ال عمران
لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) المجادلة
زيادة الكلمات فى السورة الأطول

سورة الحشر

(1)

وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ .... (7)
تناسب الواو فى (وما) مع الفاء فى (فما) وذكرهم فى الموضع الأول دون الموضع الثانى

(2)

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) الحشر
رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)  الممتحنة
الراء فى رءوف مثل الراء فى اسم السورة (الحشر) وبضبط موضع يُضبط  الأخر

(3)

كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (15)
الحشر
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5)
التغابن
نجد فى سورة التغابن ذكرت كلمة (كفروا) وبها حرف الفاء مثل كلمة (فذاقوا)

سورة التغابن

(1)

وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (2)
نهاية الأية بصير ، وليست خبير ، ونجد نهاية الأية تتناسب مع نهايات الأيات التى تالية حيث أن بها حرف الصاد ، (وإليه المصير 3) ، (والله عليمٌ بذات الصدور 4)

(2)

وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) التغابن
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11)
نجد الأيتين تشتركان فى (خالدين فيها أبدا) والتى لم تذكر كلمة أبدا فى سورة المجادلة
يكفر عنه سيئاته ذكرت فى موضع التغابن ، وهى من المواضع التى تحتاج إلى تركيز (الضبط بمعرفة موضعها)

سورة الطلاق

(1)

أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)
ومن يتق الله فى الموضع الأول نهايتها (يجعل له من أمره يسراً) والجيم فى يجعل تناسب أجلهن ، أما فى الموضع الثانى جاءت (يكفر عنه سيئاته) والكاف تناسب كلمة (إليكم) والتى ذكرت فى بداية الأية


قد يهمك أيضا 





NameEmailMessage