متشابهات سورة فصلت
(3 ، 4 ) ضبط نهاية
الأيتين تفصيل الكتاب يناسبه العلم ،
والأعراض يناسبه عدم السماع
(5) : تدعونا ،
وليست تدعوننا : قصر الكلمة بقصر السورة
(8) لهم أجر غير ممنون ، الإنشقاق 25 ، فلهم : التين 6 التركيز على موضع
الإختلاف فى سورة التين (فلهم)
(16) فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً فى أيام نحسات ، إنا أرسلنا عليهم ريحاً
صرصرا فى يوم نحس مستمر (19)
(19) ويوم (يحشر) ، وفى سورة الأحقاف : ويوم (يعرض) 20 ، 24
(20) حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم ، النمل : حتى
إذا جاءوا قال أكذبتم بأياتى (84) ، الزمر (71) حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال
لهم خزنتها ألم يأتكم ، (73) حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام
عليكم
(25) وحق عليهم القولُ فى أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس فى النار
إنهم كانوا خاسرين ، الأحقاف (18) أولئك الذين حق عليهم القول فى أمم قد خلت من
قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين ، وموضع الأعراف 38 : قال أدخلوا فى أمم
قد خلت من قبلكم من الجن والإنس فى النار : التركيز فى موضع الإختلاف فى سورة
الأعراف (من قبلكم) وزيادة فى النار .
(27) فلنذيقن الذين كفروا عذاباً شديداً ولنجزينهم أسوأ الذى كانوا يعملون
، الزمر (35) ليكفر الله عنهم أسوأ الذى عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذى كانوا
يعملون
(30) إن الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاموا ، الأحقاف 13 : الضبط بالسياق
(39) ومن أياته أنك ترى الأرض خاشعة ، الحج (5) وترى الأرض هامدة فإذا
أنزلنا عليها الماء أهتزت وربت : الخشوع بعد السجود ، أى أنك لفظ خاشعة وردت فى
السورة التى بعد سورة السجدة هى سورة فصلت ، والضبط بالسياق أولى
(45) ولولا كلمة سبقت من ربك : يونس 19 ، هود 110 ، طه 129 ،الشورى 14 لم
تأت (إلى أجل مسمى) إلا فى موضع سورة الشورى
، وموضع سورة طه : لكان لزاماً وأجل مسمى
(46) من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها : الجاثية 14 : فى موضع فصلت
(وما ربك بظلام للعبيد) والظاء فى ظلّام أخت الصاد فى فصلت
(47) ويوم يناديهم أين شركاءى قالوا ءأذناك ما منا من شهيد ، القصص : 62 :
ويوم يناديهم أين شركاءى الذين كنتم تزعمون ، (65) ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم
المرسلين ، (74) ويوم يناديهم فيقول أين شركاءى الذين كنتم تزعمون
(49)وإن مسه / وإذا مسه (51) : نلاحظ تناسب إن وإذا مع نهايات الأيات حيث
مع إن (حرف النون) تأتى نهاية الأية (قنوط) بها حرف النون أيضاً ، وإذا بها حرف
الذال وهى أخت الدال والراء والتى تأتى فى كلمتى (دعاء عريض)
(49 ، 50 ، 51) ضبط ترتيب الأيات نجد اللام فى لا (لا يسئم الإنسان) ثم
اللام فى ولئن (ولئن أذقنا الأنسان) ، وهكذا يمكن ضبط ترتيب هاتين الأيتين حتى لا
ننسى الأية 50 وننتقل مباشرة إلى الأية 51
(50) ليقولن هذا لى ، ذهب السيئات عنى : هود 10 : فى موضع هود جاءت كلمة نعماء بها همزة مثل
سيئات
(50) ولئن رجعت إلى ربى إن لى عنده للحسنى ، سورة الكهف (36) ولئن رددت إلى
ربى لأجدن خيرا منها منقلبا ، نتذكر أن كلمة رددت فى سورة الكهف التى نردد قراءتها
كل يوم جمعة
(52) قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به / وكفرتم به الأحقاف
(20) الضبط بالسياق وكلمة ثم فى السورة
الأطول
Comments