قراءة في كتاب "القرآن محاولة لفهم
عصرى" د مصطفى محمود + تحميل الكتاب
مقدمة الكتاب
ما زال القرآن كتاب المسلمين المعجز يتحدى العقول بعد ألف وأربعمائة عام من
نزوله وكأنه نزل اليوم ليتحدث عن علوم اليوم وشواغل اليوم واسرار اليوم وحروب
اليوم.. وبين دفتيه سوف يفاجئ كل شغوف بعلوم الفلك والجيولوجيا والطب والتشريح
والحياة بلمحات من هذه العلوم وبالجديد في علوم الباطن والنفس والروح وماوراء
الطبيعة وبالجديد في عوالم الطبيعة وخفايا الزمان والمكان والمادة وبالجديد المبهر
في الأخلاق والدستور والشرائع والأديان.
وقد ظل علماء الفلك يتحدثون عن سبعة كواكب تدور حول الشمس حتى نزلت آيات
القرآن تتحدث عن أحد عشر كوكبًا والشمس والقمر في سورة يوسف
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ
إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ
لِي سَاجِدِينَ (4)
ونعلم اليوم أن أن التلسكوبات الفلكية رصدت بالفعل أحد عشر كوكبا تدور مع
الأرض والقمر على أبعاد شاسعة متفاوتة حول الشمس ... وهو أمر جديد تماماً لم يعرف
إلا قريباً.
فصول الكتاب
يحتوى الكتاب على 13 فصل وهى :
· المعمار القرآنى
· مخير أم مسير
· قصة الخلق
· الجنة والجحيم
· الحلال والحرام
· العلم والعمل
· أسماء الله
· رب واحد ودين واحد
· الغيب
· الساعة
· البعث
· لا كهنوت
· لا إله إلا الله
· لماذا إعجاز القرآن
من فصل المعمار القرآنى
وهذا سر من أعمق الأسرار في التركيب القرآنى .. إنه ليس بالشعر ولا بالنثر
ولا بالكلام المسجوع .. وإنما هو معمار خاص من الألفاظ صُفت بطريقة تكشف عن
الموسيقى الباطنة فيها..
وفرق كبير بين الموسيقى الباطنة والموسيقى الظاهرة، وكمثل نأخذ بيتاً لشاعر
مثل عمر أبن أبى ربيعة اشتهر بالموسيقى في شعره ، البيت الذى ينشد فيه :
قال لى صاحبى ليعلم ما بى .. أتحب القتول أخت الرباب
أنت تسمع وتطرب وتهتز على الموسيقى .. ولكن الموسيقى هنا خارجية صنعها
الشاعر بتشطير الكلام إلى أشطار متساوية ثم تقفيل كل عبارة تقفيلاً واحداً على
الباء الممدودة الموسيقى تصل إلى أذنك من خارج العبارة وليست من داخلها من
التقفيلات "القافية" ومن البحر والوزن ..
أما حينما تتلو
وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)
فأنت أمام شطرة واحدة .. وهى بالتالى تخلو من التقفية والوزن، ومع ذلك
فالموسيقى تقطر من كل حرف فيها.. من أين؟ وكيف؟ هذه هي الموسيقى الداخلية..
الموسيقى الباطنة، وهى سر من أسرار المعمار القرآنى لا يشاركه فيه أي تركيب أدبى.
من فصل الجنة والجحيم
كان من أسباب إنصرافى عن القرآن في شبابى ما قرأته عن أنهار العسل وأنهار
الخمر في الجنة .. وأنا لا أحب العسل ولا أحب الخمر .. فاعتبرت هذه سذاجات وأنسحب
حكمى على القرآن ثم على الدين كله.
والساذج في واقع الأمر لم يكن إلا أنا.
من فصل الحلال والحرام
التحريم في القرآن ليس لمجرد التحريم ولا التحليل لمجرد التحليل ..
وإنما هو تحليل لكل طيب وتحريم لكل ما هو خبيث..
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي
يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ
وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ
الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ
وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
(157) الأعراف
الله حرم الضار الخبيث
وأحل الطيب النافع
لم يصدر الأمر تسلطاً ومعاقبة وتضييقًا على الناس، وإنما أقام شريعته محبة
ورحمة.
Comments