U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

السور التى بدأت بالحروف المقطعة فى القرآن الكريم

 

 

السور التي بدأت بالحروف المقطعة

 

عدد السور التي بدأت بالحروف المقطعة 29 سورة بيانها كالتالى :

 

أولاً : البيان بترتيب السور

 

1.     البقرة (الم)

2.     ال عمران (الم)

3.     الأعراف (المص)

4.     يونس (الر)

5.     هود (الر)

6.     يوسف (الر)

7.     الرعد (المر)

8.     إبراهيم (الر)

9.     الحجر (الر)

10.                        مريم (كهيعص)

11.                        طه (طه)

12.                        الشعراء (طسم)

13.                        النمل (طس)

14.                        القصص (طسم)

15.                        العنكبوت (الم)

16.                        الروم (الم)

17.                        لقمان (الم)

18.                        السجدة (الم)

19.                        يس (يس)

20.                        ص (ص)

21.                        غافر (حم)

22.                        فصلت (حم)

23.                        الشورى (حم عسق)

24.                        الزخرف (حم)

25.                        الدخان (حم)

26.                        الجاثية (حم)

27.                        الأحقاف (حم)

28.                        ق (ق)

29.                        القلم (ن)

 

ثانيًا : البيان بتشابه البدايات

 

السورة التي بدأت بـ "الم" ست سور هي :

 

الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) البقرة

الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) ال عمران

الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت

الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) الروم

الم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) لقمان

الم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) السجدة

 

وأما سورة الأعراف فزاد حرف الصاد على الم فصارت المص

 

المص (1) كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الأعراف

 

وأما سورة الرعد فزاد حرف الراء على الم (المر)

 

المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1) الرعد

 

السور التي بدأت ب "الر" خمس سور هي :

 

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1) أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2) يونس

الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1) أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2) هود

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) يوسف

الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1) إبراهيم

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1) رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) الحجر

 

السور التي بدأت بـ "حم" سبع سور تسمى "الحواميم" وهى :

 

حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3) غافر

حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) فصلت

حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) الشورى

حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) الزخرف

حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) الدخان

حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) الجاثية

حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ (3) الأحقاف

 

السور التي بدأت بـ "طسم" سورتين

 

طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) الشعراء

طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) القصص

 

وأما سورة النمل فبدأت بـ "طس"

 

طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) النمل

 

بدايات أخرى غير متشابهة ست سور هي :

 

كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) مريم

طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3) طه

يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) يس

ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) ص

ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) ق

ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم

 

ثالثًا : البيان بعدد الحروف

 

سور بدأت بخمس حروف

 

وهما سورتين فقط

سورة مريم "كهيعص" وجاءت في أية واحدة، وسورة الشورى "حم عسق" وجاءت في أيتين.

 

سور بدأت بأربع حروف

 

وهما سورتين فقط

سورة  الأعراف "المص" وسورة الرعد "المر"

 

سور بدأت بثلاث حروف

 

وهى ثلاثة عشر سورة :

ست سور بدأت بـ "الم" وهى : البقرة، ال عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة

خمس سور بدأت بـ "الر" هي: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر

سورتين بدأت ب"طسم" هي: الشعراء، القصص

 

سور بدأت بحرفين

 

وعددها تسع سور وهى :

 

ست سور بدأت بـ "حم" وتسمى الحواميم وهى سور : غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، وأما سورة الشورى فتم إضافتها للسور التي بدأت بخمس حروف

سورة النمل وبدايتها "طس"

سورة طه وبدايتها "طه"

سورة يس وبدايتها "يس"

 

سور بدأت بحرف واحد

 

وعددها ثلاث سور وهى :

سورة ص وبدايتها "ص"

سورة ق وبدايتها "ق"

سورة القلم وتسم أيضًا سورة ن وبدايتها "ن"

 

مجموع السور حسب عدد الحروف من خمسة إلى حرف واحد كالتالى :

2 + 2 + 13 + 9 + 3 = 29 سورة

 

ما ورد في تفسير الحروف المقطعة من تفسير بن كثير

 

أختلف المفسرون في الحروف المقطعة التي في أوائل السور، فمنهم من قال : هي مما أستأثر الله بعلمه فردوا علمها إلى الله ولم يفسروها حكاه القرطبى في تفسيره، ومنهم من فسرها واختلف هؤلاء في معناها فقال بعضهم : هي أسماء السور، قال الزمخشرى: وعليه إطباق الأكثر، وقيل هي اسم من أسماء الله تعالى يفتتح بها السور، فكل حرف منها دل على اسم من أسمائه وصفة من صفاته، فالألف مفتاح اسم (الله) واللام مفتاح اسمه (لطيف) والميم مفتاح اسمه (مجيد)، وقال آخرون : إنما ذُكرت هذه الحروف في أوائل السور التي ذكرت فيها بيانًا لـ (إعجاز القرآن) وأن الخلق عاجزون عن معارضته بمثله، مع أنه مركب من هذه الحروف المقطعة التي يتخاطبون بها، حكاه الرازى عن المبرد وجمع من المحققين، وحكاه القرطبى عن القراء، وقرره الزمخشرى ونصره أتم نصر، وإليه ذهب الإمام (بن تيمية) وشيخنا الحافظ (أبو الحجاج المزى).

قال الزمخشرى : ولم ترد كلها مجموعة في أول القرآن، وإنما كررت ليكون أبلغ في التحدى والتبكيت، كما كررت قصص كثيرة، وكرر التحدى الصريح في أماكن، وجاء منها على حرف واحد مثل "ص" وحرفين مثل "حم" وثلاثة مثل "لم" وأربعة مثل "المص" وخمسة مثل "كهيعص" لأن أساليب كلامهم منها ما هو على حرف وعلى حرفين وعلى ثلاثة وعلى أربعة وعلى خمسة لا أكثر من ذلك.

قال بن كثير : ولهذا كل سورة أفتتحت بالحروف فلابد أن يذكر فيها الإنتصار للقرآن، وبيان إعجازه وعظمته، وهذا معلوم بالإستقراء في تسع وعشرين سورة مثل الم  ، ذلك الكتاب لا ريب فيه) (الم الله لا إله إلا هو الحى القيوم نزل عليك الكتاب بالحق ) (حم تنزيل من الرحمن الرحيم) وغير ذلك من الأيات الدالة على صحة ما ذهب إليه هؤلاء لمن أمعن النظر. 


 للإطلاع وتحميل الملف PDF من الرابط التالى 

هنا

https://drive.google.com/file/d/1rQSPgTtuLLymvVUf3PFcL7xJV5uDYldV/view

هنا


للإطلاع على مواضيع المتشابه ومتشابهات السور من الرابط التالى : هنا


Comments
NameEmailMessage