معنى قوله تعالى "وإذا رأيت ثم رأيت"
يقول الله تعالى واصفًا نعيم أهل الجنة في سورة الإنسان
وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا (17) عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا (18) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا (19) وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20)
بعض من يقرأ تلك الأيات من سورة الإنسان يقرأ ثم بضم الثاء فيقرأها ثُم، وهذا خطأ في القراءة ، لأن ثُم من حروف العطف، أما كلمة "ثم" معناها "هناك" فيكون معنى الأية وإذا رأيت هناك أي في الجنة رأيت نعيمًا وملكًا كبيرًا
وفى التفسير الوسيط للشيخ محمد سيد طنطاوى رحمه الله يقول
ثم هنا ظرف مكان مختص بالبعيد، وهو منصوب على الظرفية، ومفعول الرؤية غير مذكور، لأن القصد: وإذا صدرت منك- أيها المخاطب رؤية إلى هناك، أى: إلى الجنة ونعيمها.. رَأَيْتَ نَعِيماً لا يقادر قدره وَمُلْكاً كَبِيراً أى: واسعا لا غاية له.
فقوله- سبحانه- رَأَيْتَ الثانية، جواب إذا. والمشار إليه «بثمّ» التي هي بمعنى هناك معلوم من المقام، لأن المقصود به الجنة التي سبق الحديث عنها في مثل قوله:
وَجَزاهُمْ بِما صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً أى: وإذا سرحت ببصرك إلى هناك رأيت نعيما وملكا كبيرا.
وفى بعض لغات العرب يقولون "ثمة" كقول القائل "ثمة أمور أخرى" أي هناك أمورٌ أخرى
فكلمة ثم وثمة بمعنى هناك، وهى من الألفاظ التي لم تعد تستخدم بكثرة، أو أنها تستخم في بعض المناطق ولا تستخدم في مناطق أخرى وهذا شأن بعض ألفاظ القرآن، والتي يمكن أن نطلق عليها غريب القرآن، فغريب القرآن نسبى من حيث الزمان والمكان، فقد تكون لفظة تستخدم في وقت دون آخر، او في مكان دون أخر
Comments