متشابهات سورة النحل
بسم الله
سورة النحل من السور الصعبة في القرآن الكريم وذلك لكثرة متشابهاتها مع نفسها ومع السور الأخرى ، وسنحاول بإذن الله عرض لمتشابهات سور النحل مع نفسها وغيرها مع ضبط مواضع التشابه بإذن الله.
سنعرض لروابط المواضع المتشابهة في سورة النحل مع السور الأخرى بذكر الآية وبالتالي يمكنك عرض الآيات التي تتشابه مع سورة النحل في نافذة جديدة ، فقط قم بالضغط على الآية لعرض متشابهات السورة مع غيرها ، وبالتالي يمكنك عرض الآية التي تمثل مشكلة في الحفظ لديك
المواضع الخاصة بالسورة التي تحتاج لضبط سنذكرها بدون روابط
سائلين المولى عز وجل التوفيق في هذا الأمر إنه ولى ذلك والقادر عليه
نبدأ على بركة الله :
(11) إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون
إن في ذلك لآية (لم ترد آيات في سورة النحل إلا مع كلمة مسخرات)
لقوم يتفكرون ، يمكن ضبط نهاية هذه الآية مع الكلمة أول الآية (ينبت ، يتفكرون)
لآية لقوم يتفكرون لم ترد إلا في موضعين في سورة النحل (11) ، (69)
(12) والشمس والقمر والنجومُ مسخرات بأمره
(12) إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون
وردت لآيات في سورة النحل مع كلمة مسخرات في موضعين من السورة (12) ، (79) ولعل وزن (آيات) مع (مسخرات) يمكن أن يضبط (إن في ذلك لآيات) حتى لا تذكر (إن في ذلك لآية) والتي ذكرت في باقي المواضع
(13) إن في ذلك لآية لقوم يذّكَرون
لقوم يذكرون ، يمكن ضبط نهاية هذه الآية مع كلمة (ذرأ) التي ذُكرت في أول الآية (وما ذرأ لكم) واشتراكهما في حرف الذال
(18) وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها
ما الفرق بين ختام الآيتين في سورتي النحل وإبراهيم ؟
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار
وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم
(20) والذين يدعون من دون الله أكثر المواضع فى القرأن (من دون الله ) فيما عدا خمس مواضع (من دونه)الأعراف 197 ، الرعد 14 ، فاطر 13 ، غافر 29 ، الزخرف 8
(22) لا جرم أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون
(23) وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم
(25) ألا ساء ما يزرون ، والآية 59 ألا ساء ما يحكمون ، يجب الانتباه لهذه النهايات حتى لا تختلط الآيات التالية
(26) وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ، وموضع الزمر 25 فأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون
(29) فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها
(30) ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين
(31) جنات عدن يدخلونها تجرى من تحتها الأنهار
(31) لهم فيها ما يشاءون كذلك يجزى الله المتقين
(33) كذلك فعل الذين من قبلهم وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون
تتشابه مع الآية (35) كذلك فعل الذين من قبلهم فهل على الرسل إلا البلاغ المبين
ما بعد الآيات يُضبط بسياق الآية داخل السورة وفهم المعنى فضلا عن التكرار وتعاهد المراجعة وعدم هجر القرآن
(36) فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين
(37) إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدى من يضل ومالهم من ناصرين
نهاية الآية "وما لهم من ناصرين" تتشابه مع آية الروم 29 : "بل اتبع الذين ظلموا أهوائهم بغير علم فمن يهدى من أضل الله وما لهم من ناصرين" ضبط ما بعد الآيات بالسياق
(38) وأقسموا بالله جهد أيمانهم
(38) ولكن أكثر الناس لا يعلمون
يمكن ضبط نهاية الآية "أكثر الناس" بكلمة "وأقسموا" التي" وردت في أول الآية، أو بالجملة الإنشائية "الناس أقسموا" والضبط بالسياق والتكرار أولى وأوثق
(41) والذين هاجروا في الله ، وأما موضع الحج آية 58 " والذين هاجروا في سبيل الله"
الحج "في سبيل الله"
(41) هاجروا من بعد ما ظُلموا ، والآية 110 "هاجروا من بعد ما فتنوا" (110) هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا
الآية (119) عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا
ما بعد "ثم" يُضبط بفهم معنى الآية ، نلاحظ الهجرة بعد التعذيب "أي الفتنة" ثم جاء بعد ذلك الجاهد والصبر والذى كان في المدينة
وأما الآية 119 نلاحظ التوبة بعد عمل السوء بجهالة ثم الإصلاح بعد التوبة
(42) الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون ، نفس الآية في سورة العنكبوت (59) وما بعد الآيات بسياق الآية داخل السورة ، ويمكن أن نضبط موضع النحل بالجملة الإنشائية "الذين صبروا رجالا" حيث ما بعد هذه الآية "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا"
(43) وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم
(48) أولم يروا إلى ما خلق الله
(49) لضبط (ما) بالجملة الإنشائية : ما في الخلية نحل ونلاحظ ما لغير العاقل لمجيء (من دابة)(واستيفاء الكلمات في أكثر من موضع بالصفحة) نلاحظ استيفاء الكلمات أو الزيادة فيها (من قبلك) وليس (قبلك) ، (أولم) وليست (ألم) في نفس الصفحة : الآية 43 : من قبلك ، الآية 48 : أولم يروا ، ويمكن ضبط الآية 79 (ألم يروا) حيث لا زيادة فيها : لعدم وجود متشابهات في نفس الصفحة بها زيادة
(49) ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض
(57) ليكفروا بما أتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون
(61) ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم
(61) لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون
(63 : 66) الله أرسل إلى الأمم السابقة وبعد أن اختلفوا أرسل النبي الخاتم ليبين لهم ما اختلفوا فيه (63، 64) ، أو (أرسلنا ، أنزلنا) كلمتين على نفس
الوزن ، والآيتين 64 ، 65 دوران الأنزال (أنزلنا إليك الكتاب ، أنزل من السماء
ماء) والآيتين 65 ، 66 بالجملة الإنشائية : أسمع صوت الأنعام
تتابع الآيات 63 ، 64 ، 65 : أرسلنا ، أنزلنا ، أنزل (أرسلنا ، أنزلنا نفس الوزن) (أنزلنا ، أنزل نفس الاشتقاق)
(65) بعد موتها: وليست من بعد موتها ، والآية (70) بعد علم : وليست من بعد علم ، التي جاءت في
سورة الحج أية 5 ، اختصار الكلمات في نفس الصفحة
(66) نسقيكم مما في بطونه ، وموضع المؤمنون 21 : بطونها : المذكر قبل المؤنث ، ومع النحل جاءت :
يخرج من بطونها : 69 (فهي مؤنث : فالخطاب للمؤنث : ثم كلى يضبط بطونها)
(66) نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا
(70 ، 71) (خلقكم ، فضل)لضبط تتابع الآيتين بالترتيب الهجائي : الحاء في خلقكم قبل الفاء في فضلكم
(72) أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله هم يكفرون،
وفى موضع العنكبوت أية 67 : يكفرون، زيادة
هم في السورة الأطول
(72 ، 73) بعد أن يعدد الله نعمه على عبده
ومع ذلك يعبدون من دونه
(73) ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا من السموات والأرض
(75) ضرب الله مثلا عبدا مملوكا
(75) ضرب الله مثلا عبدا مملوكا : هل يستوون
(76) وضرب الله مثلا رجلين : هل يستوى
وهو ومن يأمر بالعدل (نلاحظ رجلين والمقارنة بين اثنين)
(77)ولله غيب السموات والأرض ، وتتشابه مع موضع هود : 123 ، ضبط نهاية
الأية 77 (إن الله) وليست (والله) بتكرار الهمزة فى الأية (أمر ، أقرب ، إن)
(77 ، 78)كلمات تعطى نفس المعنى (الغيب
، لا تعلمون شيئا) كما أن الآيتين بدأتا بلفظ الجلالة (ولله ، ولله)
(78) وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون
(79) ألم يروا إلى الطير مسخرات
(79) إن في ذلك لأيات لقوم يؤمنون : كلمة مسخرات وردت مع كلمة أيات ،
أى الأيات التى جاء بها كلمة مسخرات كانت نهاية الأية أيات وليست أية كبقية
المواضع ، ووردت أيضاً فى الأية 12
(79 ، 80) (أنظروا إلى الطير من بيوتكم)
(80) أصوافها وأوبارها وأشعارها : البدء بالأكثر نفعا
(80) وقف ممنوع عند كلمة (إقامتكم)
لوقوع (جعل) على (أثاثاً ومتاعاً)
(83) وأكثرهم الكافرون
وليس الكاذبون (كما أن أكثرهم الكاذبون
لم ترد) ولكن تجنبًا للخطأ : النعمة ترتبط بالكفر وليس بالتكذيب ، فالكفر بالنعمة
أن يحجد النعمة
(84) ويوم نبعث من ، والأية 89 : فى كل أمة شهيدا : الضبط بالسياق ، أو الكلمة
المنحوتة (منف)
والأية 36 ولقد بعثنا فى كل أمة رسول
(84) ولا هم يستعتبون ، والأية 85 : ولا هم
ينظرون : الأية 85 : ظلموا ، ينظرون ، والأية 84 : نبعث ، يستعتبون
(88) الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ، وأيضاً موضع محمد الأية (1)
(92 ، 93) تختلفون ولو شاء الله لجعلكم أمة
واحدة (لضبط تتابع الآيات)
(96 ، 97) الجزاء بأحسن ما كانوا يعملون ، لمن
عمل صالحا من ذكر أو أنثى (لضبط تتابع الآيات)
(103 ، 103) إن ، إنما
(104) ولهم عذاب أليم ، والأية (106)
ولهم عذاب عظيم ، الأية التى أنتهت بأليم بدأت بالهمزة (إن) ، والأية 104 خُتمت بـ
(الكاذبون) والتى تليها بدأت بـ (من كفر) حرف الكاف مشترك لضبط تتابع الأيات
(110 ، 119) إن ربك من بعدها لغفور رحيم ، ونلاحظ
فى الأية 110 بعد الجهاد صبر ، وفى الأية 119 بعد التوبة إصلاح
(111) ضبط (عملت) وليس (كسبت) نلاحظ دوران
لفظة العمل : فأصابهم سيئات ما عملوا : الأية 34 ، وهذه الأية : وتوفى كل نفس ما
عملت
(112 ، 113) فكذبوه ، فكلوا ، بالكلمات
المتشابهة فى أوائلها
(114) فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ
اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ
تَعْبُدُونَ (114)
يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي
الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ
لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) البقرة
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا
مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ
تَعْبُدُونَ (172) البقرة
وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً
وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ
الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142) الأنعام
وبالجملة فقد وردت ولا تتبعوا خطوات
الشيطان فى موضع اخر فى سورة البقرة
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208)
تضبط بالسياق
(115) وإن الله لغفور رحيم ، وموضع
الأنعام 145 : وإن ربك الجملة الإنشائية : ربك الله : حيث ربك وردت فى سورة
الأنعام ، والله وردت فى سورة النحل
(117) متاع قليل ، وموضع ال عمران : 197
، الضبط بالسياق ، وهناك (متاع فى الدنيا) 70 يونس ، وضبط موضعى يونس والنحل
بالجملة الإنشائية (متاع الدنيا قليل)
(120) يك ، وليست : وما كان ، والأية :
127 : ولا تك : وليست : ولا تكن : التى وردت فى سورة النمل 70
(120) حنيفاً ولم يك، والموضع : 123 وما كان من المشركين ، الأية 120 لم يك وباقى مواضع
القرأن وما كان
(127) ولا تحزن عليهم : وردت ثلاث مرات
فى القرأن الكريم
لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا
بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ
لِلْمُؤْمِنِينَ (88) الحجر
وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا
بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ
(127) النحل
وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ
فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70) النمل
ضوابط
موضع الإختلاف بين تك ، وتكن ، والضابط
بالتكرار
تعليقات